مصر تستأنف تخفيف أحمال الكهرباء.. خبير يحدد الأسباب

مصر تستأنف تخفيف أحمال الكهرباء.. خبير يحدد الأسباب
أرشيفية
القاهرة: خليجيون

كشف مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء المصرية، عن استئناف تخفيف أحمال الكهرباء في البلاد بدءًا من غد الإثنين نظرًا للنقص في توفير كمية الغاز المناسبة لتشغيل المولدات الكهربائية.

وقال المصدر الذي رفض ذكر اسمه لـ«خليجيون»، إنه «لم يصدر قرار وزاري مباشر لكن هناك علم داخل شركات توزيع الكهرباء بالبدء في تخفيف الأحمال لمدة ساعتين في العديد من المناطق».

نقص الغاز

وأرجع كبير خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق، الدكتور يسري أبو شادي إلى نقص الكمية المطلوبة من الغاز في مصر.

ويقول أبو شادي في تصريح إلى «خليجيون» إن «مصر تعاني من ضعف القدرة الكهربائية، المتمثلة في توفير الغاز للمحطات الكهربائية لانتاج الأحمال المطلوب توزيعها».

تصدير الغاز سبب في تخفيف الأحمال

وحمًل أبو شادي الحكومة المصرية مسؤولية نقص توفير الغاز، جراء إبرام اتفاقيات لتصدير الغاز لتوفير العملة الأجنبية، دون الوضع في الحسبان حدوث أزمة مستقبلة بسبب الحرارة وزيادة استهلاك الطاقة.

وكانت الشركة القابضة لكهرباء مصر قد أعلنت في يوليو 2023، تنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقًا للقدرات المطلوبة من كل تحكم، مع مراعاة أن يتم البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة و10 دقائق بعدها، وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة من وقت فصل التيار، إلا أن حالات انقطاع الكهرباء في مصر تمتد لساعات صباحا ومساء.

وامتد قرار تخفيف الأحمال في تلك الفترة لعدة أشهر، إلا إنه الأمور عادت إلى طبيعتها منذ يناير الماضي.

وتخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ أعمال تطوير وبرامج صيانة لمحطات إنتاج الكهرباء لتتمكن الدولة من تصديره للخارج والاستفادة منه لتوفير العملة الأجنبية للبلاد، بالإضافة إلى التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وإنشاء المحطة النووية بالضبعة، والتى سيكون لهم دور مهم فى خفض الاعتماد على الغاز الطبيعي وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، حسبما ذكرت صحف مصرية.

اقرأ المزيد

بيان غربي مشترك ضد إيران

أهم الأخبار