فايز الدويري عن هجوم إيران: «نفاق» غربي.. وقواعد اشتباك جديدة

فايز الدويري عن هجوم إيران: «نفاق» غربي.. وقواعد اشتباك جديدة
المحل العسكري الأردني فايز الدويري. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

انتقد المحلل العسكري الأردني اللواء فايز الدويري، اليوم الإثنين، إدانة الغرب لإيران عقب هجوم الأخيرة على إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ واصفا ردود الفعل الصادرة عن عواصم الغربية بأنه «نفاق»، واعتبر أن الهجمات الإيرانية «صاغت قواعد اشتباك جديدة في المنطقة».

وقال فايز الدويري في تغريدة عبر منصة «إكس»: «اصرار دول الغرب على إدانة حماس على عمليتها البطولية المشروعة وفقاً للقوانين والمواثيق الدولية ( السابع من اكتوبر ) وإدانة هجوم الرابع عشر من نيسان الإيراني رغم محدوديته، والإبلاغ المسبق عنه وعدم إدانة عمليات الكيان الصهيوني الاجرامية في غزة وغيرها يؤكد نفاق تلك الدول، ويؤكد ان حديثها عن حقوق الإنسان ليس إلا نفاق وأكذوبة وذر للرماد في العيون».

وشنت إيران الهجوم يوم السبت ردا على ضربة جوية يشتبه بأنها إسرائيلية على قنصليتها في سوريا في الأول من أبريل أدت إلى مقتل قادة كبار في الحرس الثوري وجاءت بعد أشهر من المواجهات بين إسرائيل وحلفاء إيران في المنطقة بسبب الحرب في غزة.

ومع ذلك، فإن الهجوم بأكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة، جرى إطلاق معظمها من داخل إيران، لم يسبب سوى أضرار طفيفة في إسرائيل نظرا لأن أغلبها أُسقط بمساعدة حلفاء من بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا والأردن.

فايز الدويري يتحدث عن معادلة ردع جديدة

لكن فايز الدويري حلل طبيعة الرد الإيراني في تغريدة أخرى قائلا «أوجد الرد الإيراني قواعد اشتباك جديدة ومعادلة ردع جديدة، وتجاوزت تعبير الرد في الزمان والمكان المناسبين وتخطى حدود الصبر الاستراتيجي».

لكن فايز الدويري قال «الرد الإيراني مدروس بدقة ولا يفضي إلى تصعيد كبير يقود إلى حرب مفتوحة وهذا ما أبلغت به ايران الإدارة الأميركية عبر السفارة السويسرية، وتابع «يبقى رد اعتبار ويحمل مضامين تجبر دولة الكيان على اعادة حساباتها في اي اعتداء مستقبلي على الأرض الإيرانية».

وتابع فايز الدويري قائلا «الأهم من كل ذلك ان ثبت الحقيقة التي تحاول دول الغرب اخفاءها وهي استعداد تلك الدول للمشاركة الفعلية للقتال إلى جانب دولة الكيان في اي حرب مستقبلية، وهذا التدخل يزيح الوهم التاريخي الذي عشش في الذهن العربي ان جيش الاحتلال يصعب هزيمته لنكتشف انه غير قادر على حماية دويلة الكيان الصهيوني بمفرده».

اقرأ المزيد:

سيناريو جديد للضربة الإيرانية.. طهران تتراجع وواشنطن تكشف مفاجأة

«حالة طوارئ» في عمان بعد وفاة 12 مواطنا في السيول

ترشيح سياسية مسجونة لرئاسة تونس

أهم الأخبار