القاهرة تتصدر..

قبل مباراة الأهلي والزمالك.. ما هو أقوى ديربي عربي؟

قبل مباراة الأهلي والزمالك.. ما هو أقوى ديربي عربي؟
ديربي الأهلي والزمالك
مسقط: «خليجيون»

في سهرة كروية ينتظرها الجمهور العربي، يلتقي الليلة فريقا الأهلي مع الزمالك المصريين باستاد القاهرة في قمة الدوري المصري فى المباراة المؤجلة من الأسبوع العاشر للمسابقة المحلية.

ويتوقع أن تكون المواجهة مثيرة، ما بين رغبة الأهلي في مواصلة الانتصارات لاعتلاء صدارة الدوري، ورغبة الزمالك فى العودة للمنافسة على المراكز الأولى بالمسابقة، لضمان المشاركة في البطولات الأفريقية الموسم المقل، فضلا عن التمسك بالمنافسة على لقب الدوري نفسه.

ويحظى العالم العربي بالعديد من الدربيات الساخنة، من المغرب غربا حتى الخليج شرقا، لكن يبقى السؤال: ما هو أقوى ديربي عربي في مناسفات كرة القدم؟

ديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك

من المعلوم أن ديربي العاصمة المصرية (القاهرة)، بين الأهلي والزمالك، يحتل مركزاً متقدماً بين قائمة الديربيات العربية بل والعالمية، ففي سنة 2018 تم اختيار ديربي القاهرة كعاشر أفضل ديربي في العالم من قبل مجلة وورلد سوكر.

وأدرجت عديد المجلات والمواقع العالمية ديربي الأهلي والزمالك ضمن تصنيفاتها لأفضل الديربيات في العالم، كصحيفة «ميرور» البريطانية، التي صنفته كثالث أقوى ديربي في العالم.

وشهدت القاهرة ديربي الأهلي والزمالك في 231 مناسبة بجميع المسابقات، انتصر المارد الأحمر في 102 لقاء مقابل 52 فوز للزمالك فيما حسم التعادل 77 لقاء بين الفريقين.

ويعد الهداف التاريخي لمباراة الأهلي ضد الزمالك هو عبد الكريم صقر، بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه، إذ شهدت مباريات الأهلي ضد الزمالك أهدافا عديدة، اقتربت من 600 هدف على مدار تاريخ مباريات القمة بين الفريقين، ونجح هجوم الأهلي في تسجيل 352 هدفًا في تاريخ المباريات بينهما، فيما هجوم الزمالك وقع على 240 هدفًا.

ديربي الدار البيضاء بين الوداد والرجاء

ويجمع الديربي المغربي بين قطبي مدينة الدار البيضاء، الرجاء والوداد، ويأتي في المرتبة الثانية عربياً، إذ كان قد احتلّ المرتبة العاشرة في التصنيف العالمي للديربيات عام 2016.

بدأ نادي الوداد بحصد الألقاب المحلية منذ الأربعينيات، أما نادي الرجاء فتأخرت منافسته على الألقاب حتى السبعينيات من القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين بات رقماً صعباً ومرشحاً لنيل البطولات، وبالتالي اشتدت المنافسة بين الفريقين، ومع مرور الأعوام، صار ديربي مدينة الدار البيضاء أحد أشهر الديربيات على مستوى العالم العربي والقارة الأفريقية.

الوداد والرجاء
الوداد والرجاء

مع بداية الدوري في خمسينيات القرن الماضي، لعب الفريقان 132 مباراة في المسابقة، من سنة 1957 إلى غاية 2022، حيث حسم الرجاء الرياضي الديربي لصالحه في 36 مناسبة، فيما تمكن الوداد الرياضي من الانتصار في 33 مرة، وحسم التعادل 63 مواجهة بين الطرفين.

الديربي التونسي بين الترجي والأفريقي

فيما يجمع الديربي التونسي بين الترجي الرياضي والنادي الأفريقي ثالثاً على مستوى أقوى الديربيات العربية، وعلى الرغم من أنه خارج تصنيف الديربيات العالمية، إلا إنه يحظى بمتابعة واسعة في الداخل التونسي.

ويهيمن الترجي في مختلف المنافسات التي تجمعه بالأفريقي، وكذلك على مستوى التتويجات بالدوري التونسي، إذ يتطلع لحصد لقب الدوري السادس على التوالي والـ32 في تاريخه.

ديربي الرياض الهلال والنصر

دائمًا ما ينتظر كل موسم عشاق الكرة السعودية والعربية، ديربي الرياض بين الهلال والنصر فهو واحد من أقوى الديربيات العربية والسعودية، لما في تلك المباراة من حماس وإثارة.

وتأتي مباريات الفريقين دائما على صفيح ساخن، ولا تخضع للتوقعات، ويكون الانتصار حاضرا لكل فريق على الآخر مهما كانت فوارق المستويات الفنية بينهما.

الهلال والنصر السعوديين
الهلال والنصر السعوديين

على مستوى الدوري السعودي، التقى الهلال والنصر في 116 مباراة، فاز الهلال في 42 مباراة، وفاز النصر في 42 مباراة، وتعادلا سويًا في 32 مباراة.

ديربي السودان الهلال والمريخ

في السودان بدأت مواجهات القطبين الهلال والمريخ في العام 1934، وحقق المريخ الفوز في 156 مباراة، في حين فاز الهلال في 123 مباراة وسيطر التعادل على 99 مباراة.

الهلال والمريخ
الهلال والمريخ

وكان حقق المريخ الفوز في الديربي التاريخي في العام 1934 بهدفين مقابل هدف، ليتفوق النادي الأحمر في المواجهات خلال حقبة ثلاثينيات القرن الماضي، الذي شهد "13" مواجهة فاز المريخ بأربع منها مقابل فوزين لغريمه الهلال، وسيطر التعادل على 7 مواجهات، وسجل المريخ 18 هدفاً مقابل 14 للهلال.

ديربي الأردن الفيصلي والوحدات

من المعروف أنه عندما يتقابل الفيصلي مع الوحدات في البطولات المحلية الأردنية، تحظى هذه المواجهات باهتمام جماهيري وإعلامي كبيرين.

أقيم ديربي عمان 151 مرة، فاز الفيصلي في 59 مباراة، مقابل تحقيق الوحدات الفوز في 51 مباراة، واحتكما لنتيجة التعادل في 41 مناسبة، علما بأن الفيصلي قد سجل في جميع المواجهات 152 هدفا، مقابل تسجيل الوحدات 150 هدفا.

أفضل 10 ديربيات في العالم العربي

الديربي المصري (الأهلي والزمالك)

الديربي المغربي (الوداد والرجاء)،

الديربي التونسي (الترجي والأفريقي)

الديربي السعودي (الهلال والنصر)، وديربي (الاتحاد والأهلي)

الديربي الجزائري (مولدية العاصمة واتحاد العاصمة)،

الديربي الإماراتي (الوصل والنصر)

الديربي الأردني (الفيصلي والوحدات)

الديريي السوداني (المريخ والهلال)

الديربي العراقي ( القوة الجوية والزوراء)

اقرأ أيضا:

لماذا ينظر مصريون بـ«عدائية» لاستضافة السعودية مباريات الأهلي والزمالك؟

أهم الأخبار