نصائح للتقليل من ظهور الخطوط التعبيرية في الوجه

نصائح للتقليل من ظهور الخطوط التعبيرية في الوجه
روتين العناية بالبشرة
القاهرة: منار إبراهيم

خطوط التعبير هي تجاعيد تتشكل على الوجه عندما نقوم بتعبيرات الوجه المتكررة أثناء الابتسام أو العبوس أو التحديق أو رفع الحاجبين، ومع ذلك، مع تقدمنا في السن، يفقد الجلد مرونته والكولاجين، مما يجعل هذه الخطوط أكثر وضوحًا واستدامة.

ما هي الخطوط التعبيرية

الخطوط التعبيرية أو التجاعيد، هي تجاعيد تتشكل على الوجه بسبب تعابير الوجه المتكررة، يؤدي الابتسام والعبوس والتحديق والإيماءات الأخرى مع مرور الوقت إلى تعمق هذه الخطوط، على الرغم من أنها جزء طبيعي من الشيخوخة، إلا أن هذه الخطوط قد تتشكل أيضًا لأسباب أخرى مختلفة، بما في ذلك التعرض لأشعة الشمس وعوامل نمط الحياة، وفق موقع «mayoclinic».

أسباب ظهور خطوط الوجه

الشيخوخة: تعتبر خطوط التعبير، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة، تنخفض نسبة الكولاجين والإيلاستين في الجلد بنسبة 1 بالمائة كل عام، مما يؤدي إلى عدم تنظيم النسيج الضام، وهو ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد في الجلد.

علم الوراثة: أن الشيخوخة تتأثر بكل من العوامل الداخلية الموروثة والعوامل الخارجية أو البيئية، تحدث الشيخوخة الداخلية بشكل طبيعي بسبب جيناتك، مما يتسبب في تدهور وظيفة الخلايا وإضعاف البنية الداعمة للبشرة بمرور الوقت.

عوامل نمط الحياة

: العوامل البيئية مثل تلوث الهواء، والتعرض لأشعة الشمس، والتدخين يمكن أن تؤثر أيضًا على بشرتك، وتظهر عليها علامات الشيخوخة.

خطوط الوجه
خطوط الوجه

أسباب ظهور التجاعيد على البشرة

* عدم كفاية الراحة والنوم يمكن أن يضعف عمليات تجديد الجلد وإصلاحه.

* يؤدي دخان التبغ إلى إتلاف ألياف الكولاجين والإيلاستين، مما يسرع من تكوين التجاعيد.

* نقص الترطيب يقلل من مرونة الجلد ويعزز التجاعيد.

* استهلاك الأطعمة غير المرغوب فيها أو الدهنية يحرم الجلد من العناصر الغذائية الأساسية للمرونة.

* يمكن أن يؤدي عدم النشاط إلى ضعف الدورة الدموية، مما يجعل بشرتك عرضة لمشاكل متعلقة بالجلد مثل الجفاف وحب الشباب وما إلى ذلك.

* تعمل الأشعة فوق البنفسجية والتعرض لأشعة الشمس على تكسير الكولاجين والإيلاستين، مما يسبب الشيخوخة المبكرة والخطوط.

* يزيد التوتر المزمن من مستويات الكورتيزول، مما يسرع شيخوخة الجلد وتكوين التجاعيد.

أنواع خطوط التعبير

خطوط العبوس: تظهر خطوط العبوس، المعروفة أيضًا باسم خطوط المقطب، بين الحاجبين والأنف عندما تتجهم أو تنظر لشخص ما بنظرة ميتة.

خطوط الشفاه: خطوط الشفاه، المعروفة باسم خطوط المدخن، هي الخطوط العمودية التي تتشكل حول فمك، تظهر عندما تحرك فمك للتحدث، والابتسام، والتنفس، وتناول الطعام.

خطوط الابتسامة: خطوط الابتسامة، المعروفة أيضًا باسم خطوط الضحك، تمتد من جوانب أنفك إلى زوايا فمك، وعادة ما تظهر عندما تضحك أو تبتسم.

خطوط الجبين: خطوط الجبين أو التجاعيد، هي نوع آخر من التعبيرات التي قد تسبب خطوطًا أفقية على الجبهة. تحدث عادةً عندما تكون متوترًا أو في حالة تفكير عميق.

قدم الغراب: توجد أقدام الغراب في الزوايا الخارجية للعين وتحدث عند الابتسام. تصبح أكثر وضوحا مع تقدمك في السن.

العناية بالبشرة

طرق للتخلص من خطوط الوجه التعبيرية

حافظ على رطوبة جسمك

للحصول على بشرة شابة ومتوهجة، الترطيب المناسب أمر بالغ الأهمية. يساعد شرب الكثير من الماء في الحفاظ على مرونة الجلد عن طريق إبقائه رطبًا من الداخل إلى الخارج.

استخدام المرطب يوميًا

للحفاظ على بشرتك رطبة وتغذيتها بشكل جيد، يعد استخدام المرطب أمرًا ضروريًا، يمكنك استخدام مرطب حمض الهيالورونيك المعتمد على هلام لتقليل ظهور الخطوط الدقيقة.

حماية البشرة من الشمس

يمكن للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أن تسرع عملية الشيخوخة وتؤدي إلى تكوين خطوط التعبير، استخدمي كريم حماية من الشمس بمعامل حماية عالي (SPF) يوميًا، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم، كما أن ارتداء قبعة ونظارات شمسية يمكن أن يوفر حماية إضافية.

استخدم الرتينوئيدات للبشرة

الرتينوئيدات هي مكونات جلدية قوية لتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وهي تعمل عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز دوران الخلايا، مما يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة وشبابًا، استخدميه بعد استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

ممارسة تمارين الوجه

يمكن أن تساعد تمارين الوجه على تقوية العضلات الموجودة تحت الجلد، مما يقلل من ظهور خطوط التعبير، قم بدمج تمارين مثل شد الجبين، وضغط العين، ورفع الخد في روتينك اليومي لاستهداف مناطق معينة معرضة للتجاعيد.

احصل على قسط كافٍ من النوم

استهدفي الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة لإتاحة الوقت لبشرتك للإصلاح والتجديد، استخدمي أغطية الوسائد الحريرية لتقليل الاحتكاك ومنع تجاعيد بشرتك أثناء النوم.

تناول نظام غذائي متوازن

قم بتضمين الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية في نظامك الغذائي، وقلل من تناول الأطعمة المصنعة والسكريات، والتي يمكن أن تساهم في الالتهاب وشيخوخة الجلد.

حافظ على استرخائك وتحكم في التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى الإفراط في إنتاج الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يمكن أن يكسر الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يؤدي إلى تكوين التجاعيد، مارس تقنيات تقليل التوتر مثل التأمل أو اليوجا أو تمارين التنفس العميق أو قضاء الوقت في الطبيعة لتعزيز الاسترخاء والصحة العامة.

استخدام العلاجات الموضعية

يمكنك دمج منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة في روتينك اليومي والتي تحتوي على مكونات مثل الرتينوئيدات والببتيدات ومضادات الأكسدة (مثل الفيتامينات C و E)، والمكونات المعززة للكولاجين مثل النياسيناميد.

اقرأ أيضًا:

فوائد الطماطم على البشرة وطريقة استخدامها

أهم الأخبار