رجل مال وخبير نفط.. من هو عبد الله الأحمد رئيس الحكومة الكويتية الجديدة؟

رجل مال وخبير نفط.. من هو عبد الله الأحمد رئيس الحكومة الكويتية الجديدة؟
أحمد عبد الله رئيس الحكومة الكويتية ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

صدر مرسوم أميري كويتي اليوم الإثنين، بتعيين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، لينهي حالة الجدل حول تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة.

وفور إعلان اسم رئيس الحكومة الجديد زاد البحث عن سيرته الذاتية وسر ترشيحه في التوقعات قبل التشكيل.

من هو أحمد عبد الله؟

الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح من مواليد 5 سبتمبر 1952 اقتصادي كويتي، رئيس ديوان ولي العهد منذ 20 سبتمبر 2021 وهو الابن الخامس للشيخ عبد الله الأحمد الجابر الصباح من زوجته سبيكة إبراهيم المضف.

تلقى أحمد عبد الله علومه الأولية في المدرسة الشرقية بالكويت، وأكمل بعدها علومه بالمدرسة الداخلية الأمريكية في لبنان.

دراسته الجامعية كانت في جامعة إلينوي في شيكاغو في الولايات المتحدة، حيث درس بتخصص تمويل البنوك والاستثمارات وتخرج بعام 1976.

خبرته المالية والاقتصادية

بعد تخرجه عمل عبد الله الأحمد في المركز المالي الكويتي حتى عام 1978، وانتقل بعدها إلى البنك المركزي واستمر به حتى عام 1987 وكان وقتها يشغل منصب مدير إدارة الرقابة المصرفية.

بعام 1987 شغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك برقان، واستمر به حتى عام 1998.

وفي 13 يوليو 1999 عين أحمد عبد الله الأحمد وزيرًا للمالية ووزيرًا للمواصلات، وكان هذا أول منصب وزاري يتولاه.

في 14 فبراير 2001 عين وزيرًا للمواصلات، وفي 14 يوليو 2003 عين وزيرًا للمواصلات ووزيرًا للتخطيط ووزير دولة لشؤون التنمية الإدارية.

وفي 15 يونيو 2005 عين وزيرًا للمواصلات ووزيرًا للصحة، وفي 9 فبراير 2006 عين وزيرًا للصحة، وفي 10 يوليو 2006 أعيد تعيينه وزيرًا للصحة.

استقالة الحكومة بسبب استجواب أحمد عبد الله

في 19 فبراير 2007 قدم إليه استجواب من عدد من أعضاء مجلس الأمة بسبب عدد من القضايا وتقرر تقديم طلب طرح ثقة فيه، فقامت الحكومة بتقديم استقالتها في 4 مارس 2007، ورفض العودة إلى الحكومة التي تلتها بأي منصب وزاري آخر.

وفي 9 فبراير 2009 عين أحمد عبد الله وزيرًا للنفط، ليكون الوزير السادس عشر لها منذ تأسيسها.

في 29 مايو 2009 عُين وزيرًا للنفط ووزيرًا للإعلام وذلك بعد انتخابات مجلس الأمة التي أجريت بتاريخ 16 مايو 2009 وشغل المنصب حتى 8 مايو 2011 عندما شكلت حكومة جديدة ولم يكن ضمن الوزراء بها.

وافق مجلس الوزراء في 20 سبتمبر 2021 على مشروع مرسوم بتعيينه رئيسًا لديوان سمو ولي العهد وصدر في نفس اليوم مرسوماً بتعينه رئيسًا لديوان سمو ولي العهد بدرجة وزير لمدة أربع سنوات.

مرسوم أميري بتعييه عبد الله الأحمد رئيسا للوزراء

وحسب وكالة الأنباء الكويتية «كونا» جاء نص الأمر الأميري كالتالي: «أمر أميري بتعيين رئيس مجلس الوزراء - بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 28 رمضان 1445 ه، الموافق 7 أبريل 2024 بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء.

وبعد المشاورات التقليدية أمرنا بالآتي: مادة أولي - يعين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لاصدار مرسوما بتعيينهم.

مادة ثانية - على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الكويتية.

أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصاح صدر بقصر السيف في 6 شوال 1445 ه المواافق 15 أبري 2024.»

يشار أنه بعد انتهاء انتخابات مجلس الأمة الكويتي، في الشهر الحالي، عقد مجلس الوزراء استثنائياً، رُفع خلاله استقالة مجلس الوزراء برئاسة محمد صباح السالم إلى أمير البلاد مشعل الأحمد الصباح، تطبيقاً لحكم المادة 57 من الدستور.

وصدر أمر أميري بقبول الاستقالة، إلا أن الحكومة كُلفت بتصريف الأعمال، لحين التشكيل.

أيفون يفقد عرشه.. وسامسونغ في الصدارة

«صاروخ إيراني للبيع».. إعلانات في الأردن تثير السخرية

أهم الأخبار