مكالمة ليلية جمعت أردوغان وأمير قطر.. ما فحواها؟

مكالمة ليلية جمعت أردوغان وأمير قطر.. ما فحواها؟
القاهرة: خليجيون

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء أمس الاثنين الرئيس مكالمة هاتفية مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بشأن تكثيف جهود العالم الإسلامي لوقف الهجمات التي تشنها إسرائيل.

وناقش الزعيمان الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة والوضع الإنساني وكذلك العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والعالمية، بحسب بيان نشره المكتب على منصة (x) للتواصل الاجتماعي.

وأضاف البيان أن أردوغان أشار إلى ضرورة كبح جماح إسرائيل على الفور والتحرك بحكمة لمنع انتشار التوتر في جميع أنحاء المنطقة.

أميركا: متمسكون بتحقيق صفقة بشأن وقف إطلاق انار

وفي سياق آخر أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن تمسك واشنطن بالسعي إلى تحقيق صفقة بشأن وقف إطلاق انار في قطاع غزة، ستؤدي إلى الإفراج عن الرهائن المحتجزين من قبل حركة «حماس».

وقال بايدن في كلمة له خلالمباحثاته مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في البيت الأبيض، يوم الاثنين، إن «الولايات المتحدة متمسكة بتحقيق وقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يعيد الرهائن إلى المنازل وأن يمنع النزاع من الاتساع لاحقا».

وفي معرض تعليقه على الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل، أكد بايدن أن «الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل»، مضيفا: «قمنا بالتصدي لهذا الهجوم سوية مع شركائنا».

احتمالية حدوث تلوث بيئي في غزة

وفي وقت لاحق من أمس الاثنين، حذر مسؤول فلسطيني، اليوم الإثنين، من احتمالية حدوث تلوث بيئي غير مسبوق في شمال قطاع غزة.

وقال سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: «إن مناطق شمال قطاع غزة تتعرض لكارثة صحية وتلوث بيئي غير مسبوق ينذر بتداعيات صحية وبيئية خطيرة على أكثر من 700 ألف نسمة يعيشون فيها».

اقرأ المزيد

السودان على موعد مع 2.13 مليار دولار.. من المانح؟

أول بيان إسرائيلي رسمي بشأن قصف القنصلية الإيرانية

أهم الأخبار