بعد سلطنة عمان.. منخفض جوي يستنفر الإمارات (فيديو)

بعد سلطنة عمان.. منخفض جوي يستنفر الإمارات (فيديو)
أمطار تغمر إحدى المناطق في الإمارات. (تسجيل مصور)
أبوظبي: «خليجيون»

استنفرت السلطات في الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، جهودها الأمنية والصحية تحسبا لمنخفض جوي قد يتسبب في هطول أمطار غزيرة، وذلك بعد أقل من 24 ساعة من سيول شهدتها سلطنة عمان وأسفرت عن مصرع 16 شخصا.

وتداول مغردون عبر صفحات التواصل الاجتماعي الإماراتية مقاطع مصورة تظهر ارتفاع منسوب مياه الأمطار في عدد من الشوارع.

وحثث الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث (حكومية) المواطنين والمقيمين على «ضرورة البقاء في المنازل واتباع إرشادات السلامة خلال الحالة الجوية.. واستقاء كافة المعلومات من المصادر الرسمية»، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

ودعت وزارة الداخلية الإماراتية إلى J التزام إجراءات السلامة حفاظاً على الأرواح والممتلكات، وتجنَّب أماكن الأودية وتجمُّع المياه وجريان السيول، وأخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات، وتخفيف السرعة»، وفق بيان مصور بثته (وام).

العمل والدراسة عن بعد في الإمارات

ومع تواصل تأثر الإمارات بالمنخفض الجوي، تقرر أن يكون اليوم الثلاثاء عملاً عن بُعد لجميع موظفي الحكومة الاتحادية على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب التواجد في مقر العمل، . وقرت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي اعتماد نظام التعليم عن بعد في جميع المدارس الحكومية بالدولة اليوم وغداـ

وهطلت أمطار على أرجاء الإمارات صباح الثلاثاء نتيجة لتعمق المنخفض الجوي الذي يؤثر في الدولة في هذه الأثناء ويستمر حتى يوم غد الأربعاء. قال المركز الوطني للأرصاد إن البللاد ستشهد حتى بعد ظهر اليوم، سحبا ركامية على المناطق الساحلية تتحرك باتجاه المناطق الشرقية والشمالية، يصاحبها سقوط أمطار مختلفة الغزارة مع البرق والرعد مع احتمال سقوط البرد على بعض المناطق.

وشهدت جارة الإمارات، سلطنة عمان منذ الأحد عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح عاتية تسببت بسيول في مناطق عدة في شمال البلاد وشرقها. ولقي 16 شخصا مصرعهم على الأقل معظمهم تلاميذ، بسبب السيول.

وأفادت السلطات المحلية في بيان، «تسجيل 12 وفاة جراء إنجرافهم داخل مركباتهم»، من بينهم مواطنان وأجنبي إضافة إلى تسعة تلاميذ في محافظة شمال الشرقية الواقعة على بعد حوالى 150 كلم من العاصمة مسقط. وارتفعت الحصيلة إلى 16 شخصا بعد أن عثر الإثنين، على جثث 3 أشخاص وطفل.

وتدخلت القوات الجوية العمانية عشرات المرات منذ الأحد، لإنقاذ مواطنين عالقين بسبب الفيضانات، بحسب المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة. ويتوقع أن تبلغ الأحوال الجوية السيئة في سلطنة عمان ذروتها الثلاثاء على أن تستمر حتى مساء الأربعاء.

اقرأ المزيد:

أهم الأخبار