نشاط عسكري أردني فجرًا.. ما السر؟

نشاط عسكري أردني فجرًا.. ما السر؟
طائرة تابعة لسلاح الجو الأردني (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن الجيش الأردني عن نشاط عسكري مفاجئ فجر اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع استمرار التوترات الإقليمية المرتبطة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمواجهات بين إيران وإسرائيل.

وأكدت القوات المسلحة الأردنية زيادة الطلعات الجوية لسلاح الجو الملكي «لمنع أي اختراق»، غداة إعلان الاحتلال الإسرائيلي عزمه تنفيذ هجوم ضد إيران.

نشاط عسكري أردني

وقال الناطق باسم القوات المسلحة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية «بترا»، إنه «في حوالي الساعة الواحدة من فجر اليوم الثلاثاء، قام سلاح الجوي الملكي الأردني بزيادة طلعاته الجوية، وذلك لمنع أي اختراق جوي والدفاع عن سماء المملكة الأردنية الهاشمية».

وأوضح البيان أن «الإجراء يأتي تأكيدا لموقف الأردن الثابت بعدم السماح باستخدام المجال الجوي الأردني من قبل أي طرف ولأي غاية كانت، نظراً لما تشكله من تعدٍ على السيادة الأردنية، وما قد يهدد أمن الوطن وسلامة مواطنيه".

الأردن تحذر من «مسارات خطيرة»

وسبق أن حذرت الأردن من أي تصعيد في المنطقة، وقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة إن ذلك سيقود إلى «مسارات خطيرة»، وهو ما يتطلب العمل على خفض التصعيد من جميع الأطراف.

وقال الخصاونة إن الجيش الأردني سيواجه «أي محاولة من أي جهة تسعى إلى تعريض أمن المملكة للخطر»، مضيفًا أن «مختلف الأطراف بحاجة إلى ضبط النفس والتعامل بانضباط ومسؤولية مع التوترات التي تمر بها المنطقة وعدم الانجرار نحو أي تصعيد ستكون له بلا شك مآلات خطيرة».

الأردن يعترض الهجمات الإيرانية

واعترض الأردن عددًا من الأجسام التي عبَّرت أجوائها ليلة الهجوم الإيراني على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهو ما وجد انتقادات إيرانية خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. بعدها استدعى الأردن السفير الإيراني لدى عمّان، للاحتجاج على تصريحات إيرانية، وصفتها السلطات الأردنية بأنها "تدخل في الشؤون الداخلية للمملكة».

وقالت الحكومة الكويتية إن «المملكة اعترضت بعض الأجسام الطائرة التي دخلت مجالها الجوي، مساء السبت، وذلك لضمان سلامة مواطنيها». في حين أشار وزير الخارجية، أيمن الصفدي، في تصريحات للتلفزيون الأردني، إن بلاده استدعت سفير طهران للاحتجاج على التصريحات الإيرانية التي نشرتها وسائل إعلام رسمية إيرانية في الأيام الماضية، وحملت تحذيرا من أن الأردن سيكون الهدف التالي في حال تعاونه مع إسرائيل في مواجهة إيران، بحسب «رويترز».

وشاركت عدة دول في صد الهجمات الإيرانية على الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما نقلت وكالة «رويترز» عن مصدرين من مخابرات إقليمية قالا إن الدفاعات الجوية الأميركية إلى جانب دعم من بريطانيا وفرنسا انضمت إلى الأردن في إسقاط عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية التي كانت تحلق فوق المملكة باتجاه مجموعة واسعة من الأهداف في إسرائيل.

وفي اتصال هاتفي، الأحد، قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني للرئيس الأميركي جو بايدن، إن بلاده لن تكون «ساحة لحرب إقليمية»، موضحًا أن أي «تصعيد من جانب إسرائيل لن يؤدي إلا إلى توسيع دائرة الصراع».

اقرأ أيضًا:

فيصل القاسم يدافع عن إسقاط المسيرات الإيرانية في الأردن

«صاروخ إيراني للبيع».. إعلانات في الأردن تثير السخرية

أهم الأخبار