ماذا قال مندوب مصر عن غزة في جلسة الأمم المتحدة؟

ماذا قال مندوب مصر عن غزة في جلسة الأمم المتحدة؟
مندوب مصر في الأمم المتحدة
القاهرة: خليجيون

شدد مندوب مصر الدائم الأمم المتحدة في جنيف ر الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، على ضرورة وقف الحرب في قطاع غزة وعلى المسئولية المشتركة للمجتمع الدولي لاستعادة مصداقية النظام الدولي متعدد الأطراف، وضمان احترام مبادئ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والتي ينبغي أن تحكمنا جميعًا دون معايير مزدوجة أو تمييز.

كما دعا جمال الدين في كلمته فى كلمته الافتتاحية في مقر مجلس الأمن بجنيف، إلى الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار، وعلى الرفض التام لأي محاولات للتهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم أو القيام بأي ممارسات من شأنها المساهمة في تفاقم الكارثة الإنسانية التي تتكشف أمام أعيننا في القطاع.

وتحدث مندوب مصر بصفته رئيساً للمجموعة العربية، في جلسة إحاطة للجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الأرض الفلسطينية المحتلة، بما ذلك القدس الشرقية، وإسرائيل، بمشاركة واسعة من ممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وممثلي وكالات الأنباء المعتمدين لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف.

وأضاف «يتعين على المجتمع الدولي ضمان إعمال المساءلة والعدالة للشعب الفلسطيني، وضمان تقيد إسرائيل، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، ووقف العرقلة المتعمدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتوفير الحماية للسكان المدنيين، وبخاصة المدنيين المحاصرين في منطقة رفح، وكذا السماح بعودة جميع المدنيين النازحين إلى مناطقهم الأصلية، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل سريع ودون أي عوائق، تنفيذاً لقرارات مجلس حقوق الإنسان وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة».

وجدد مندوب مصر الدائم دعوة المجموعة العربية للمجتمع الدولي بمواصلة الدفع نحو تحقيق حل سياسي شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس الشرعية الدولية، حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير وإقامة دولته على أرضه.

الكارثة أمام أعيننا

وشدد أن الكارثة التي تتكشف أمام أعيننا في قطاع غزة تمثل وصمة عار على ضمير المجتمع الدولي، مستنكراً عجز المجتمع الدولي وغضه للطرف عن الكارثة الراهنة عوضاً عن فرض نهاية لها.

واستمع الحضور إلى إحاطة كل من نافي بيلاي رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة والسيد كريستوفر سيدوتي عضو اللجنة حول التحقيقات التي تجريها اللجنة حول الأحداث الجارية في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، والمقرر عرض نتائجها خلال الدورة 56 لمجلس حقوق الإنسان في يونيو 2024.

قرار مجلس الأمن

وكان مجلس الأمن الدولي، قد تبني في 25 من مارس الماضي قراره الأول الذي يطالب فيه بـ«وقف فوري لإطلاق النار» في غزة، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء إلى حق النقض (الفيتو).

اقرأ المزيد

رئيس الوزراء المصري يجدد الحديث عن أزمة الدولارتأجيل مباريات دورة الألعاب الخليجية للشباب.. إليك السبب

أهم الأخبار