ترتيبات غربية لتنسيق «رد جماعي» على إيران

ترتيبات غربية لتنسيق «رد جماعي» على إيران
اجتماع للإدارة الأميركية عقب الهجوم الإيراني
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت واشنطن عن ترتيبات غربية لتنسيق «رد جماعي» على إيران، جراء الهجوم الذي وجهته ضد إسرائيل، في وقتٍ تهدد إيران بأنّ أي عمل سيطالها ستكون عواقبه وخيمة.

وجاء في بيان لمستشار الأمن القومي جايك سوليفان، أن الرئيس جو بايدن يقوم بتنسيق رد شامل مع الحلفاء والشركاء، بما فيهم مجموعة الدول الصناعية السبع، وقادة الحزبين في الكونغرس، «عقب هجوم إيران غير المسبوق على إسرائيل».

حزمة عقوبات أميركية

وأكد سوليفان أن الولايات المتحدة سوف تفرض في الأيام القليلة المقبلة عقوبات جديدة تستهدف إيران، بما في ذلك عقوبات على برنامجها الخاص بالصواريخ والطائرات المسيرة وعقوبات جديدة على الكيانات الداعمة للحرس الثوري الإيراني ووزارة الدفاع الإيرانية.

وتوقع مستشار الأمن القومي الأميركي أن يسير حلفاؤهم على خطاهم في القريب من خلال فرض عقوباتهم الخاصة، بحسب البيان.

تحرك أميركي لشل قدرات الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية

وتابع البيان: «سنواصل العمل أيضًا من خلال وزارة الدفاع الأميركية والقيادة المركزية للولايات المتحدة لتعزيز وتوسيع التكامل الناجح لأنظمة الدفاع الجوي والصاروخي والإنذار المبكر عبر مختلف أنحاء الشرق الأوسط لتقويض فعالية قدرات الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية بدرجة أكبر».

وقال المسؤول الأميركي إن هذه العقوبات الجديدة والإجراءات الأخرى تأتي ضمن سلسلة منتظمة من الضغوطات الرامية إلى احتواء القدرات العسكرية الإيرانية وفعاليتها وتقليصها ومواجهة كامل مجموعة سلوكياتها الإشكالية.

واشنطن ستواصل الضغط على إيران

وبالإضافة إلى العقوبات ذات الصلة بالصواريخ والطائرات المسيرة، فرضت الولايات المتحدة على مدار السنوات الثلاث الماضية عقوبات على أكثر من 600 فرد وكيان ذات صلة مرتبطين بإيران.

وتقول واشنطن إنها «ستواصل الضغط على إيران ولن نتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات بالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا في مختلف أنحاء العالم ومع الكونغرس لمحاسبة الحكومة الإيرانية على أعمالها الخبيثة والمزعزعة للاستقرار».

ترتيبات أوروبية

من جانبه، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الاتحاد الأوروبي يستعد لتوسيع نطاق عقوباته على إيران ردا على هجومها على إسرائيل.

وقال بوريل بعد مؤتمر طارئ عبر الفيديو لوزراء خارجية الاتحاد لمناقشة تداعيات الهجوم الإيراني، «اتخذ الوزراء اليوم موقفا قويا، مطالبين جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة بالابتعاد عن الهاوية لتجنب السقوط».

وبحسب بوريل فإن الشرق الأوسط سيكون في حالة «حرب كاملة» إذا أعقب كل تطور في الأزمة الحالية تصعيد.وقال إن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد طلبت توسيع نطاق العقوبات على إيران ردا على هجومها على إسرائيل، موضحًا أن الهيئة الدبلوماسية للاتحاد ستبدأ العمل على هذا المقترح.

وقال بوريل إن المقترح سيوسع نظام العقوبات الذي يهدف إلى تقييد إمدادات الطائرات المسيرة الإيرانية إلى روسيا ليشمل أيضا الإمداد بالصواريخ وربما يغطي أيضا الشحنات المرسلة إلى وكلاء طهران في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا:

ما سقف وتأثير العقوبات الأميركية الجديدة على إيران؟

وسط توترات إيران.. كواليس المفاوضات بين إسرائيل وحماس

أهم الأخبار