مصر: مراجعة أسعار الخبز شهريًا حسب التكلفة

مصر: مراجعة أسعار الخبز شهريًا حسب التكلفة
خبز سياحي بأحد المحلات المصرية
القاهرة: «خليجيون»

أعلن وزير التموين المصري علي المصيلحي، اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز السياحي الحر ومراجعة عناصر التكلفة شهريًا.

وأكد الوزير الإعلان عن الأوزان والأسعار الخاصة بالعيش السياحي خلال أسبوع في ضوء انخفاض أسعار الدقيق من 30% إلى 35%.

وسبق أن أعلن الناطق باسم شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية في مصر خالد صبري، الاتفاق على تخفيض سعر رغيف الخبز بنسبة 40% في جميع الأفران السياحية العاملة بالسوق المصرية.

مصر تدعم الخبر بـ125 مليار جنيه

وقال وزير المالية محمد معيط إن مصر ستخصص أكثر من 125 مليار جنيه (2.66 مليار دولار) لدعم الخبز في موازنة 2024-2025.

وأشار وزير التموين إلى أن مهام اللجنة العليا ستكون تحديد أسعار الخبز الحر والأوزان والمواصفات الفنية في ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق صعودًا أو هبوطًا وأن انعقادها سيكون شهريًا.

وتطبق مصر آلية التسعير الحر وفق أسعار السوق مع المنتجات البترولية، التي تحدد أسعارها كل 3 أشهر وفق الأسعار العالمية.

انخفاض أسعار الدقيق بــ35%

وأضاف المصيلحي، خلال اجتماعه مع رئيس شعبة المخابز عبد الله غراب، ورئيس شعبة مخابز القاهرة عطيه حماد، ورئيس غرفة الحبوب طارق حسانين، وممثلي أصحاب المخابز الحرة أن أسعار الدقيق انخفضت بما يقارب الــ35% وأن تحديد الأسعار والأوزان سوف يتم مع حساب التكلفة الخاصة بكل وزن.

وأكد متابعة خطط الأسعار رقابيًا، مشيرا إلى أن أسعار الدقيق انخفضت من 28 جنيها إلى 18 جنيها / للكيلو بعد توفير الدولار والإفراجات الجمركية مؤخرًا.

من جانه، صرح الناطق الرسمي باسم الوزارة أحمد كمال، أن الوزير أكد إعداد خريطة للمخابز الحرة ومساعدتها في الحصول على التراخيص اللازمة للعمل بحرية وتحت الرقابة المباشرة للوزارة في الوزن والسعر أيضًا، مؤكدا أن الوزارة سوف تتابع إنتاج المخابز الحرة في الوزن والجودة أيضًا بعد استصدار القرارات الوزارية المنظمة لذلك مع تشكيل اللجنة العليا للخبز الحر وتحديد الأوزان والأسعار أيضًا.

قرار وزاري مرتقب

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن القرار الوزاري الذي سوف يصدر خلال الأيام المقبلة سيشمل تحديد مواصفات رغيف الخبز الحر والسعر والوزن أيضًا، وكذلك المواصفات والاشتراطات الواجب توافرها في المخابز السياحية. كما سيشمل القرار الوزاري تحديد الأصناف المختلفة للعيش الحر والسياحي والافرنجي والشامي الأبيض بما يشمل الأسعار والأوزان.

يذكر أن أسعار الخبز السياحي تخضع للعرض والطلب، كما أن المخابز توفر الدقيق من أكثر من مصدر، والوزارة تختص فقط بتحديد سعر الخبز المدعم.

وخلال الأشهر الأخيرة، التي شهدت أزمة في توفير الدولار، أخذت أسعار القمح والدقيق في الصعود، ليصل سعر طن القمح إلى 16.8 ألف جنيه مقارنة بنحو 14 ألف جنيه نهاية ديسمبر، و13.7 ألف جنيه نهاية نوفمبر السابق له.

خبز سياحي بأحد المحلات المصرية
خبز سياحي بأحد المحلات المصرية

آلية لتسعير الخبز السياحي

وقبل عام، اقترحت الشعبة العامة للمخابز، على وزارة التموين وضع آلية لتسعير الخبز السياحي بهدف تثبيت الأسعار بأكبر قدر ممكن، واقترحت أن يتم الحصول على حصة من كميات الدقيق بأسعار ثابتة من الوزارة، وهو ما استجابت له الوزارة لكنها أوقفته مؤخرًا.

وتحتاج وزارة التموين إلى نحو 10 ملايين طن من القمح لتوفير احتياجات منظومة الخبز من الدقيق المدعم، توفر نحو ثلثها عبر التوريدات المحلية، في حين توفر نحو 5.5 مليون طن منها عبر الاستيراد.

يمثل الخبز ملفاً شائكاً أمام الحكومة المصرية، لاسيما المدعوم، إذ لم يتغير سعر رغيف الخبز منذ ثمانينيات القرن الماضي، ولم يتجاوز 5 قروش للرغيف، في حين تقدر الحكومة تكلفته بــ80 قرشاً حالياً، ما يُحمِّل الميزانية المصرية أكثر من 50 مليار جنيه سنوياً كدعم لهذه السلعة.

اقرأ أيضا:

الحكومة المصرية تنفى إلغاء فارق نقاط الخبز المدعم للبطاقات التموينية

الحكومة المصرية ترد على شائعة رفع سعر رغيف الخبز المدعم

أهم الأخبار