قادرة على حمل رؤوس نووية.. إيران تهدد بضرب إسرائيل بـ«سوخوي 24» الروسية

قادرة على حمل رؤوس نووية.. إيران تهدد بضرب إسرائيل بـ«سوخوي 24» الروسية
طائرة سوخوي 24
القاهرة: «خليجيون»

وجه قائد القوة الجوية للجيش الإيراني تحذيرا إلى إسرائيل بقوله: «إذا ارتكبتم خطأً استراتيجياً فسنرد عليكم بطائرة سوخوي 24»، بحسب ما أوردت وكالة «إرنا» الإيرانية اليوم الأربعاء.

ما إمكانيات «سوخوي 24»؟

والمقاتلة «سوخوي 24» طائرة عسكرية روسية متطورة يصل ثمنها إلى 25 مليون دولار، بإمكانها حمل قنابل نووية وتصل حمولتها القصوى إلى عشرة أطنان. وصنعت خصيصًا لتكون ندا للقاذفة الأميركية «أف 111».

تبلغ الحمولة القصوى لسوخوي 24 نحو عشرة أطنان، ويمكنها حمل قنابل نووية من نوع «تي أن 1000» (TN1000) وصواريخ موجهة بالرادار إلى جانب صواريخ جو أرض. كما تملك مدفعين يطلقان نحو تسعة آلاف طلقة في الدقيقة الواحدة.

تهديد إيراني جديد

وخلال استعراض عسكري للجيش الإيراني اليوم الأربعاء بمناسبة اليوم الوطني، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن «عملية الوعد الصادق» كان إجراء محدودًا وغير شامل وعقابيًا و«لو كان واسع النطاق لما يبقى شيء من الكيان الصهيوني»، مؤكدا أنه «إذا قام الكيان الصهيوني بأدنى هجوم على الأراضي الإيرانية فسيتم التعامل معه بشدة وصرامة».

وتابع: «لا يوجد أي ذكر للخيار العسكري في الاعتبارات الامريكية وذلك بسبب اقتدار القوات المسلحة الإيرانية، وعلاوة على ذلك فإن الكيان الصهيوني فشل فشلا استراتيجيا قبل كل شيء من فشله الاستخباراتي والأمني والعسكري»، على حد قوله.

يعرض الجيش الإسرائيلي ما يقول إنه صاروخ باليستي إيراني
يعرض الجيش الإسرائيلي ما يقول إنه صاروخ باليستي إي

وتعهّد إسرائيل الاثنين بـ«الردّ» على الهجوم الإيراني غير المسبوق بعشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ مساء السبت، مما دفع قادة دوليين للدعوة إلى احتواء التصعيد ومنع اتسّاع نطاق النزاع، على خلفية الحرب المستمرة في قطاع غزة بين الدولة العبرية وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضًا:

خليجيون| هل تخاطر إسرائيل بقصف البرنامج النووي الإيراني؟

ما سقف وتأثير العقوبات الأميركية الجديدة على إيران؟

أهم الأخبار