السعودية تتصدر ومصر تسبق الإمارات.. تعرف إلى أعلى الاقتصادات العربية نموا في 2025

السعودية تتصدر ومصر تسبق الإمارات.. تعرف إلى أعلى الاقتصادات العربية نموا في 2025
مصري يمر أمام لوحة بصورة الدولار (الإنترنت)
الرياض: «خليجيون»

توقع صندوق النقد الدولي أن يسجل الاقتصاد العالمي نموا بنسبة 3.2% في العامين 2024 و2025، معلنا كذلك توقعاته لأعلى الاقتصادات العربية نموا في العام المقبل.

وفي تقريره الصادر عن آفاق الاقتصاد العالمي، قال الصندوق إن تنبؤات السيناريو الأساسي تشير إلى استمرار نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2% خلال عامي 2024 و2025، أي بنفس وتيرة عام 2023.

وتوقعت المؤسسة الدولية أن تتصدر السعودية الاقتصادات العربية من حيت معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في العام المقبل 2025، مع نمو بنسبة 6%، مقابل نمو متوقع عند 2.6% في العام الجاري.

البنك الدولي والاقتصاد السعودي

وكان البنك الدولي قد توقع أن يحقق الاقتصاد السعودي نموا حقيقيا بنسبة 2.5% في 2024 بعد انكماشه في العام الماضي على أن يتسارع النمو إلى 5.9% في 2025، وقال في تقريره عن المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن العدوان الصهيوني على غزة يلقي بظلاله على اقتصادات المنطقة إذ يوشك النشاط الاقتصادي في غزة على التوقف التام.

وحسب التقرير، فمن المتوقع أن يرتفع معدل النمو في اقتصادات مجلس التعاون الخليجي إلى 2.8% في 2024 وإلى 4.7% في 2025، مرجعا ذلك في المقام الأول إلى ارتفاع إنتاج النفط بسبب الإلغاء التدريجي لتخفيض حصص إنتاج النفط والنمو القوي في القطاع غير النفطي بفضل جهود تنويع النشاط الاقتصادي وتطبيق الإصلاحات.

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء المصري يجدد الحديث عن أزمة الدولار

شاهد حجم الأموال في البنك المركزي الكويتي.. سطوة الدينار مقابل الدولار

8 مليارات دولار سنويا.. لغز انتعاش سوق الملابس النسائية في السعودية

وهنا نقدم جدول ترتيب الدول العربية المذكورة في التقرير من حيث معدل النمو الاقتصادي في العام 2025.

أهم الأخبار