جدة التاريخية: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما لعدة قرون

جدة التاريخية: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما لعدة قرون
جدة التاريخية
القاهرة: «خليجيون»

أعلن برنامج جدة التاريخية اليوم، عن نتائج التنقيبات الأثرية في جدة التاريخية، ضمن المرحلة الأولى من مشروع الآثار، إذ كشفت أحدث التنقيبات الأثرية عن بقايا خندق دفاعي وسور تحصين كان يطوق المدينة فيما مضى، حيث يقع في الجزء الشمالي من جدة التاريخية شرقي ميدان الكدوة وبالقرب من ميدان البيعة، ويعود تاريخهما إلى عدة قرون.

وكشفت المصادر التاريخية، أن جدة كانت مدينة محصنة في مطلع القرن الرابع إلى الخامس الهجري «أواخر القرن 10 - أوائل القرن 11 الميلادي» بحسب التقديرات الأولية، إلا أن التحاليل المخبرية تشير إلى أن الخندق والسور المكتشفين حديثًا يعودان إلى مرحلة لاحقة من نظام التحصين، حيث من المرجح أنهما شُيدا في القرن 12 و13 الهجري «القرن 18 و19 الميلادي».

جدة التاريخية
جدة التاريخية

وأوضحت التنقيبات الأثرية، أنه بحلول منتصف القرن 13 الهجري «منتصف القرن 19 الميلادي»، أصبح الخندق غير صالح للاستخدام وسرعان ما امتلأ بالرمال، إلا أن سور التحصين بقي قائمًا حتى عام 1947م، كما ظلت بعض أجزاء الجدار الساند للخندق سليمة حتى ارتفاع ثلاثة أمتار.

اقرأ أيضا:

الاستثمارات العامة السعودية: تأسيس «شركة تطوير البلد» لتطوير «جدة التاريخية»

وعثر علماء الآثار على خزف أوروبي مستورد يعود تاريخه إلى القرن 13 الهجري «19 الميلادي»، والذي يدل على الروابط التجارية بعيدة المدى لجدة التاريخية، بالإضافة لقطعة فخارية من القرن الثالث الهجري «التاسع الميلادي» اكتشفت في ميدان الكدوة.

جدة التاريخية
جدة التاريخية
جدة التاريخية
جدة التاريخية

أهم الأخبار