ابتكار جهاز يزرع في العين لعلاج مرض السكري

ابتكار جهاز يزرع في العين لعلاج مرض السكري
زرع جهاز في العين لعلاج السكري
القاهرة: «خليجيون»

طور فريق من الباحثين السويديين جهاز مجهري قابل للزرع داخل العين، في خطوة تمهد الطريق أمام إمكانيات جديدة لعلاج عدد من الأراض من بينها السكري.

وتحقق الابتكار نتيجة تعاون بين معهد KTH الملكي للتكنولوجيا ومعهد كارولينسكا في السويد، وهو يعتمد على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتغليف خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين مع أجهزة استشعار إلكترونية دقيقة.

وحسب العلماء فإن هذا الجهاز المجهري يمثل تقدمًا كبيرًا في تحديد موقع جزر لانغرهانس، الهياكل المنتجة للأنسولين في البنكرياس، داخل العين وذلك بدون الحاجة إلى استخدام الغرز. هذا الابتكار يفتح آفاقًا جديدة للعلاجات المعتمدة على الخلايا، ويُعزز فعالية علاج كلا نوعي السكري الأول والثاني باستخدام العين، وفق «سكاي نيوز».

من جانبها، أوضحت آنا هيرلاند، إحدى العلماء البارزين في المشروع، الأسباب وراء اختيار العين كموقع مثالي لهذه التكنولوجيا، مُشيرة إلى خلوها من الخلايا المناعية التي قد تُعرقل عملية الزرع في مراحله الأولى. بالإضافة إلى ذلك، تُمكن شفافية العين الباحثين من مراقبة تطور عملية الزرع بوضوح.

وأضافت: «العين هي نافذتنا الوحيدة إلى الجسم، وهي تتمتع بامتياز مناعي»، مشددة على الخصائص المفيدة للعين لمثل هذه التدخلات الطبية.

ماذا نعرف عن الجهاز الذي يزرع في العين لعلاج السكري

وصمم الجهاز بشكل إسفيني وبطول يبلغ حوالي 240 ميكرومتر، يُثبت ميكانيكيًا في الزاوية بين القزحية والقرنية داخل الغرفة الأمامية للعين.

ويُمثل ذلك تقدمًا هائلاً في تثبيت الأجهزة الطبية داخل هذه المنطقة الحساسة. فوتر فان دير ويجنجارت، أستاذ مشارك في المشروع، يصف الجهاز بأنه قفص صغير يُحافظ على الأعضاء الحية معزولة وآمنة، ويستخدم تقنية الباب المفصلي لتجنب الحاجة إلى أية تثبيتات إضافية.نتائح

اقرأ أيضا:

اكتشاف جديد: نظام غذائي «غير صارم» يساعد مرضى السكري

بتر ساقه وتوقف كليته.. السكري يأكل جسد الفنان فادي إبراهيم

«السكري» يفترس أكثر من مليوني مغربي

وقد أظهرت الاختبارات على الفئران أن هذا الجهاز يُمكن أن يبقى في مكانه لعدة أشهر، مع تكامل الأعضاء المغلفة سريعًا مع الأوعية الدموية للحيوان المضيف واستمرارها في العمل بكفاءة طوال فترة الاختبار. بير أولوف بيرجرين، المساهم الرئيسي في البحث، يُؤكد على تفرد الجهاز وإمكاناته في تحقيق مزيد من التقدم في دراسة وظيفة وبقاء جزر لانغرهانس داخل الغرفة الأمامية للعين.

أهم الأخبار