فوائد القفز على الحبل لإنقاص الوزن وطريقة تطبيقه

فوائد القفز على الحبل لإنقاص الوزن وطريقة تطبيقه
قفز الحبل
القاهرة: منار إبراهيم

على الرغم من أنك قد تعتقد أن القفز على الحبل هو لعبة أطفال، إلا أنه تمرين فعال للغاية يمكن أن يساعدك على الحفاظ على لياقتك وصحتك، إنه ينطوي ببساطة على القفز فوق الحبل بشكل متكرر.

عندما تقفز بالحبل، فإنك لا تقفز لأعلى ولأسفل فحسب، بل تستخدم ساقيك وذراعيك وعضلات البطن في وقت واحد، فهو تمرين لكامل الجسم يمكنك القيام به في أي مكان، مثل الفناء الخلفي أو الحديقة أو حتى داخل منزلك، بحسب موقع «healthshots».

5 فوائد القفز على الحبل لإنقاص الوزن

الحرق السعرات الحرارية

يعد القفز على الحبل وسيلة فعالة بشكل لا يصدق لتعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، وأشارت جمعية القلب الأمريكية إن الشخص الذي يبلغ وزنه 45 كجم يمكنه حرق 500 سعرة حرارية بنط الحبل، بينما يمكن للشخص الذي يبلغ وزنه 90 كجم أن يحرق 1000 سعرة حرارية في الساعة، وهذا يمكن أن يساعد في فقدان الوزن بشكل عام.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

إن القفز على الحبل يرفع معدل ضربات القلب بسرعة، مما يعني أن قلبك سيتلقى المزيد من الأوكسجين وهذا قد يساعد في النهاية في تحسين صحة القلب وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

يقوي العضلات

تعمل حركة القفز المتكررة على تقوية هذه العضلات بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تحسين قوة العضلات، أظهرت دراسة نشرتها المجلة الدولية للعلاج الطبيعي الرياضي عام 2015 أن الأنشطة البليومترية تزيد من قوة العضلات والقدرة على التحمل.

كثافة العظام

يعد بناء كثافة العظام أمرًا ضروريًا لدعم فقدان الوزن عن طريق زيادة القوة الكلية والقدرة على التحمل. ومع ذلك، مع تقدمك في العمر، تميل عظامك إلى الضعف، أن القفز على الحبل قد يلعب دوراً في الحفاظ على قوة العظام.

يساعد على التحمل

يعمل القفز على الحبل على تحسين القدرة على التحمل من خلال تحدي نظام القلب والأوعية الدموية، وتعزيز قدرة الرئة، وزيادة القدرة على التحمل.

قفز الحبل
قفز الحبل

طريقة القفز على الحبل لإنقاص الوزن

* ابدأ بالإحماء المناسب لتحضير عضلاتك ومفاصلك.

* اختر حبل قفز عالي الجودة يناسب طولك ومستوى مهارتك.

* أمسك المقابض وركز على الحفاظ على الشكل الجيد، وإبقاء مرفقيك قريبين من جسمك، مع استرخاء معصميك وظهرك مستقيمًا.

* ابدأ بالقفزات الأساسية، مع إبقاء قدميك قريبتين من بعضهما البعض والقفز من مسافة 2-3 بوصات عن الأرض لتجنب السقوط.

* عندما تشعر بمزيد من الراحة، قم بزيادة سرعتك وشدتك تدريجيًا. يمكنك أيضًا تجربة التقنيات المتقدمة مثل التقاطع.

* لا تنس دمج التدريب المتقطع بالتناوب بين فترات القفز المكثف والراحة أو التمارين ذات الشدة المنخفضة مثل الركض في المكان.

* اهدف إلى ممارسة جلسات القفز على الحبل بشكل منتظم، على الأقل 3-4 مرات أسبوعيًا، للحصول على فوائد فقدان الوزن.

* بمجرد الانتهاء، خذ بضع دقائق لتبرد وتمتد عضلاتك لمنع الألم والمساعدة على التعافي.

القفز على الحبل كافي لإنقاص الوزن

يعد القفز على الحبل طريقة رائعة لحرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن، ولكنه يكون أكثر فعالية عندما يقترن بنمط حياة صحي يتضمن اتباع نظام غذائي متوازن، وروتين تمرين يومي، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وإدارة مستويات التوتر.

لا شك أن القفز على الحبل سيساعدك على حرق السعرات الحرارية، لكن الاعتماد عليه فقط قد لا يكون فكرة جيدة. قم بدمج أنواع أخرى من التمارين أيضًا في خطة فقدان الوزن، مثل تدريب القوة وتمارين القلب والأوعية الدموية ورفع الأثقال.

أهم الأخبار