تحديد موعد تنفيذ مشروع «الربط السككي» بين الكويت والسعودية

تحديد موعد تنفيذ مشروع «الربط السككي» بين الكويت والسعودية
ربط السعودية بالكويت عبر السكة الحديد
الكويت: «خليجيون»

قطع مشروع الربط السككي بين الكويت والسعودية شوطا كبيرا، ومن المنتظر أن تنطلق العمليات الفعلية للمشروع قبل نهاية العام الحالي.

ونقلت صحيفة «القبس» عن مصادر مطلعة أن العمليات الفعلية للمشروع ستنطلق قبل نهاية العام الحالي، أو مطلع العام المقبل، على أبعد تقدير، لافتة إلى أن الجانبين الكويتي والسعودي حريصان على الاستعجال في إنجاز المشروع ومتطابقان في الأفكار حول جميع المكونات من النواحي المالية والاقتصادية والفنية، وحتى القانونية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إنجاز %80 من الدراسات المالية والاقتصادية والفنية، ومن المتوقع الانتهاء من إعداد جميع مقومات المشروع، بما فيها المخططات اللازمة والعقود الابتدائية، في 16 مايو المقبل.

ووفق الاتفاقية المبرمة بين البلدين، فإن مشروع الربط السككي بين الكويت والسعودية منفصل ومختلف عن مشروع السكك الحديدية الخاص بدول مجلس التعاون الخليجي. وفي ما يخص الدور المنوط بالجهات الرقابية، بينت المصادر أن ديوان المحاسبة وافق بدوره على دراسة الجدوى المالية والاقتصادية والفنية للمشروع.

اقرأ أيضا:

الكويت والسعودية توقعان مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني

وتبلغ المسافة بين الكويت والعاصمة السعودية الرياض 700 كيلومتر تقريباً، ومن المتوقع أن تكون مسافة الانطلاق والوصول بين الكويت والرياض أو العكس في مدة تتراوح ما بين 120 و 150 دقيقة تقريباً.

ربط الخليج بالسكة الحديد

وسيمتد مسار السكك الحديدية الخليجية بين دول مجلس التعاون، حيث يبدأ من الكويت إلى الدمام في السعودية ثم البحرين، بينما يمتد مسار آخر من الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى، حيث يربط قطر بالبحرين أيضا.

كما يمتد مسار القطار من السعودية إلى الإمارات عبر أبوظبي والعين، ثم إلى مسقط، عاصمة سلطنة عمان، عبر صحار، ويؤكد خبراء أن هذا المشروع سيمثل طفرة كبرى في عملية التنقل والتبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة فيما يتعلق بتصدير المنتجات عبر موانئ بعض الدول.

أهم الأخبار