فضيحة سكر تضرب شركة نستله ودعوات لمقاطعتها

فضيحة سكر تضرب شركة نستله ودعوات لمقاطعتها
شركة نستله
القاهرة: منار إبراهيم

توصلت دراسة جديدة إلى أن كل حصة واحدة من حبوب نستله المخصصة للأطفال بعمر ستة أشهر تحتوي على حوالي مكعب ونصف من السكر.

ونشرت هذه الدراسة في الجرائد المحلية السويسرية والشبكة الدولية لأغذية الأطفال.

دراسة تضع نستله في قفص الإتهام

تحتوي منتجات نستله لأغذية الأطفال التي تباع في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على مستويات غير صحية من السكر، حسبما توصلت دراسة أجرتها منظمة Public Eye السويسرية غير الحكومية وشبكة العمل الدولية لأغذية الأطفال (IBFAN).

علاوة على ذلك، وجد التحقيق أنه في حين أن شركة الأغذية العملاقة تلتزم بقيود التسويق في أوروبا، فإنها أيضًا تستفيد من ضعف الأنظمة القائمة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

قام الباحثون بفحص حوالي 150 منتجًا ووجدوا في العديد من الحالات أن نفس تركيبة الأطفال الخالية من السكر المضاف في سويسرا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة تحتوي على مستويات غير صحية منه في دول مثل الفلبين وجنوب إفريقيا وتايلاند.

منتجات الأطفال
منتجات الأطفال

خطر السكريات المضافة على الأطفال

وتسيطر شركة نستله على 20 في المائة من سوق حليب الأطفال في العالم، حيث أعلن رئيس قسم التغذية في الشركة، تييري فيلااردو، في عام 2020 أن 15 مليون طفل يعتمدون على منتجاتها. وهذا يقارب عدد سكان هولندا.

تعد حبوب القمح التابعة للشركة، سيريلاك، وحليبها المجفف نيدو، من العلامات التجارية الأولى في العالم، حيث تتجاوز مبيعاتها 2 مليار يورو في عام 2022، وفقًا لشركة يورومونيتور لذكاء الأعمال.

وجد الباحثون أن حصة واحدة من سيريلاك للأطفال بعمر ستة أشهر والتي تباع في تايلاند تحتوي على 6 جرام من السكر (أي ما يعادل مكعب ونصف من السكر لكل وجبة)، في ألمانيا والمملكة المتحدة، نفس الحبوب سريعة التحضير لا تحتوي على أي سكر مضاف على الإطلاق.

في حين أن الأطعمة التي تحتوي على السكر الطبيعي، مثل الفواكه آمنة للرضع والأطفال وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن السكريات المضافة تمثل مشكلة لأنها يمكن أن تمهد الطريق للسمنة والأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وهي الأمراض الرئيسية، سبب الوفاة في العالم.

وتدعو الوكالة التابعة للأمم المتحدة الصناعة إلى تقليل «السكريات الحرة» منذ عام 2019 في أغذية الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 36 شهرًا.

ويسلط تقرير عين الجمهور الضوء أيضاً على أن منظمة الصحة العالمية تحذر من أن التعرض للسكر في وقت مبكر من الحياة يمكن أن يخلق تفضيلاً مدى الحياة للمنتجات السكرية، وخاصة في العامين الأولين من حياة الطفل.

منتجات الأطفال
منتجات الأطفال

ليس كل الأطفال متساوين في شركة نستله

لقد تضاعفت معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم منذ عام 1990. وفي نفس الإطار الزمني، تضاعفت نسبة الأطفال والمراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة أربعة أضعاف، لتصل إلى 8 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 19 عاما.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، بينما تواصل هذه البلدان التعامل مع مشاكل الأمراض المعدية ونقص التغذية، فإنها تشهد أيضا ارتفاعا سريعا في عوامل خطر الإصابة بالأمراض غير المعدية مثل السمنة وزيادة الوزن.

وتتبع البلدان، بما في ذلك أوروبا، المبادئ التوجيهية الغذائية التي أوصت بها هيئة الدستور الغذائي، وهي منظمة حكومية دولية يحدد وزراء التجارة من خلالها مجموعة من المعايير.

على الرغم من تعرضها لانتقادات شديدة من قبل منظمة الصحة العالمية وتأثرها بضغوط شديدة، وفقًا لمؤلفي التحقيق، فإن منتجات نستله متوافقة مع معايير الدستور الغذائي.

تقنيات التسويق غير الأخلاقية في نستله

علاوة على ذلك، يثير التقرير المزيد من المخاوف الأخلاقية بشأن الممارسات التجارية لشركة نستله، وخلص التحقيق إلى أن مؤثري وسائل التواصل الاجتماعي متعددي الجنسيات في العديد من البلدان «يكسبون ثقة الآباء في منتجاتهم»، وفي الوقت نفسه، تدرك الشركة أن السكر مضر للأطفال الرضع.

«لا يُنصح بإضافة السكر عند تحضير الطعام لطفلك، ولا تقديم المشروبات المحلاة»، كما جاء في أهم 9 توصيات للشركة للأطفال الرضع في النسخة الفرنسية من موقع الأبوة والأمومة الخاص بها Baby & Me.

أقرا أيضا: الكويت هل تحظر «تيك توك» بأمر القضاء؟

أهم الأخبار