السماء على موعد مع ظهور القمر الوردي في مشهد لا يفوتكم

السماء على موعد مع ظهور القمر الوردي في مشهد لا يفوتكم
القمر الوردي
القاهرة: منار إبراهيم

على محبي مشاهدة الظواهر الطبيعية وإقتران القمر والشمس، أنتم في هذا الشهر على موعد مع مشاهدة القمر الوردي، وهي ظاهرة يضيء بها القمر الوردي سماء الوطن العربي والعالم في مشهد مختلف ومهيب.

القمر الوردي في سماء العالم 24 أبريل

قال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس: «إن بدر شهر شوال للعام الهجري الحالي 1445 سيكتمل بعد غد الأربعاء، في الساعة الواحدة و50 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبذلك تكون غرة شهر ذو القعدة يوم الخميس 9 مايو المقبل، لأن شوال عدته 29 يوما وفقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد».

وأضاف تادرس في تصريح لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم»: «بدر شهر شوال سيصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم وتبلغ نسبة لمعانه 100%، ويشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي».

وأوضح أن «العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، لذلك يبدو لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 22 إلى 26 أبريل الجاري».

وأكمل حديثه: «البدر يعرف عند القبائل الأمريكية بعدة أسماء أشهرها (القمر الزهري أو الوردي أو القمر العشبي) دلالة على أجواء الربيع ونمو الزروع والعشب ونبات الحقل في هذا الوقت من العام».

القمر الوردي
القمر الوردي

ما هو القمر الوردي

القمر الوردي هي ظاهرة فلكية تحدث للبدر مرة واحدة في الشهر تقريباً عندما تصطف الشمس والأرض والقمر على خط وهمي بزاوية 180 درجة، ويبدأ مدار القمر في الاختلاف بنحو 5 درجات عن مدار الأرض، أما أعلى أو أدني قليلاً من الارض، مما يسمح لأشعة الشمس بوجود إضاءة جانبها أو الجانب المواجه للأرض.

ويرمز للقمر الوردي باسم اكتمال القمر في أبريل 2024، وهو يعني نمو والتجديد وسط أزهار الربيع، أما المسمى الفولكلوري له وهو متجذر والذي يأتي من الطبيعة، ويحمل أهمية كبيرة وثقافية في بعض المجتمعات، ويقال عنه أنه بداية جديدة ويربط إيقاعات الأرض بالكون.

موعد القمر الوردي

ويعرف بدر أبريل باسم «قمر الفصح الكامل»، (Paschal Full Moon)، واشتق اسمه من عبارة Paschal وهي كلمة يونانية Passover والتي تعني عيد الفصح، وأيضا يطلق على القمر الوردي في بعض المجتمعات الأخرى باسم قمر العشب النابت، وقمر البيض، وقمر السمك.

وسوف يظهر القمر الوردي في شهر أبريل في بعض الدول في تمام الساعة 7:49 مساءً. (بالتوقيت المحلي للمنطقة العربية) يوم 23 أبريل الجاري، وهناك بعض الدول سوف يظهر بعد غد الأربعاء 24 أبريل في تمام الساعة الساعة الواحدة و50 دقيقة صباحا.

أقرا أيضا: مصر تستعيد رأس الملك رمسيس الثاني

أهم الأخبار