تفاصيل لقاء سلطان عمان وبن زايد في أبوظبي

تفاصيل لقاء سلطان عمان وبن زايد في أبوظبي
حديث بين السلطان هيثم و محمد بن زايد
القاهرة: خليجيون

التقى سلطان عمان هيثم بن طارق مع رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في أبوظبي، اليوم الإثنين، إذ شهد لقاءهما إعلان مذكرات تفاهم واتفاقيات بين البلدين.

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، مع السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، العلاقات الأخوية ومختلف جوانب التعاون والعمل المشترك بين البلدين بما يخدم مصالحهما المتبادلة ويلبي تطلعات شعبيهما إلى التنمية والازدهار.

وأعرب محمد بن زايد عن تمنيه أن تكون زيارة سلطان عُمان منطلقاً لمرحلة أكثر ازدهاراً في علاقات البلدين، أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، عن سعادته بلقاء السلطان هيثم بن طارق، في أبوظبي.

جاء ذلك، في تغريدة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، عبر حسابه الرسمي بمنصة «إكس» (تويتر سابقا)، قال فيها: سعدت اليوم بلقاء أخي جلالة السلطان هيثم بن طارق في أبوظبي.

وأضاف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن العلاقات بين دولة الإمارات وسلطنة عمان علاقات بين أشقاء تجمعهم أعمق أواصر القربى والجوار والمصير المشترك، مؤكدًا حرص دولة الإمارات على استثمار كل الفرص المتاحة لتطويرها ودفعها إلى الأمام بما يخدم أهدافنا التنموية ويعزز قاعدة مصالحنا المشتركة.

العمل الخليجي المشترك

كما تطرق اللقاء إلى العمل الخليجي المشترك في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة وأهمية تعزيزه بما يحقق المصالح المتبادلة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وشعوبها ويساهم في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها.

بحث عدد من القضايا الإقليمية

كما بحث الطرفان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وفي مقدمتها التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والعمل على احتواء التوترات فيها ومنع تصاعدها لما ينطوي عليه ذلك من تهديد خطير لأمنها واستقرارها، بجانب أهمية ضبط النفس وتغليب الحكمة لتجنيب المنطقة أزمات جديدة تؤثر في الجميع وتعيق جهود التعاون والتنمية لمصلحة شعوبها.

شراكة استراتيجية

في حين أبدى سلطان عُمان هيثم بن طارق سروره بزيارة دولة الإمارات وشكره وتقديره للشيخ محمد بن زايد آل نهيان وحكومة دولة الإمارات وشعبها على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

كما عبر عن الارتياح الكبير للشراكة الاستراتيجية البناءة التي جرى إطلاق فصل جديد ومشرق منها خلال زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى سلطنة عمان وما نتج عنها من مشاريع استثمارية استراتيجية وتعاون وثيق في مختلف المجالات.

وأشاد بدور المسؤولين في البلدين في تحقيق الرؤية المشتركة للتعاون على أرض الواقع من خلال البدء في تنفيذ مشاريع مشتركة في قطاعات استراتيجية خاصة في قطاع الطاقة المتجددة وتدشين مشروع سكك حديد لربط سلطنة عمان بشبكة قطارات الإمارات، إضافة إلى الربط الكهربائي وغيرها.

وأكد أن ما يربط البلدين من أواصر حسن الجوار والتاريخ المشترك يدعو إلى الارتياح والرضا، مشيراً إلى تطلعه إلى مستقبل بآفاق أرحب من التعاون في شتى المجالات بما يساهم في نمو اقتصاد البلدين وتحقيق تطلعات شعبيهما الشقيقين.

وسجل سلطان عمان كلمة في سجل كبار الزوار أعرب خلالها عن «شكره وتقديره لرئيس دولة الإمارات، لما حظي به والوفد المرافق من حفاوة استقبال أخوي طيب وكرم ضيافة»، معرباً عن تطلعه إلى أن تكلل هذه الزيارة بفيض من التعاون المشترك الوثيق وبانعكاسات إيجابية على مصالح البلدين وتطلعات شعبيهما الشقيقين العماني والإماراتي.

اقرأ المزيد

قرارا اقتصادي إماراتي عاجل بشأن تداعيات الطقس

اتفاق مصري- أوروبي على ضرورة الاعتراف بـ «فلسطين مستقلة»

أهم الأخبار