شاهد: معتمرون إيرانيون في السعودية لأول مرة منذ 2016

شاهد: معتمرون إيرانيون في السعودية لأول مرة منذ 2016
معتمر إيراني وزوجته لدى وصولهما السعودية.
الرياض: «خليجيون»

وصلت دفعة أولى من المعتمرين إيران اليوم الاثنين المملكة العربية السعودية للمشاركة في أداء العمرة لأول مرة منذ العام 2016، حسبما أعلن مسؤول إيراني، في مؤشر على تحسن العلاقات بين طهران والرياض،

ورحب سفير إيران لدى المملكة علي رضا عنايتي بتسهيل رحلات العمرة وغيرها للمعتمرين الإيرانيين. وقال في تغريدة عبر حسابه على منصة «إكس»: «خطوة روحية مباركة في مسيرة العلاقات الإيرانية السعودية وتعزيزها».

وأوضح «قدم المعتمرون الايرانيون في أولى طلائعهم إلى مدينة النبي صلى الله عليه و آله. صباح اليوم بعد توقف دام تسع سنوات واتفق البلدان في بيان سابق صادر لهما بتسهيل رحلات العمرة وغيرها وفرحنا باستقبالهم».

170 معتمرا إيرانيا في السعودية

وقالت وكالة «ارنا» الرسمية الإيرانية إن 170 معتمرا توجهوا صباح اليوم الاثنين على متن طائرتين من مطار طهران إلى مطار المدينة المنورة قرب مكة، بحضور مسؤولين إيرانيين والسفير السعودي لدى إيران.

ويأتي استئناف رحلات العمرة بُعيد عام من عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران بموجب اتفاق تقارب مفاجئ وُقّع في الصين في آذار/مارس 2023 أنهى قطيعة دامت سنوات بين البلدين.

وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران عام 2016 بعد هجوم شنّه متظاهرون إيرانيون على كلّ من سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجاً على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

وجرت مناقشات بين البلدين في الأشهر الأخيرة لاستئناف رحلات العمرة. وذكرت «ارنا» أنه سيتم السماح لإجمالي 5720 إيرانيًا بالذهاب إلى مكة لأداء العمرة هذا العام.

وغالباً ما تواجهت القوتان الاقليميتان في الماضي بشأن الحج إذ اتهمت طهران الرياض «بإساءة معاملة الحجاج الإيرانيين» بينما اتهمت الرياض الجمهورية الإسلامية «بتسييس الحج». وبلغت التوترات ذروتها بعد تدافع ضخم وقع عام 2015 في منى بالقرب من مكة، وخلف 2300 قتيل، بينهم 464 إيرانياً، في أسوأ كارثة في تاريخ الحج.

اقرأ المزيد:

أكاديمي يكشف سر غياب الكويت عن الأزمات والمشاريع الإقليمية

محمد بن زايد يكشف لسلطان عمان رؤيته لـ«التحديات الإقليمية»؟(صور)

«الأحمر» يخيم على أداء البورصات الخليجية

أهم الأخبار