عاصفة ترابية وموجة شديدة الحرارة تضرب مصر (صور)

عاصفة ترابية وموجة شديدة الحرارة تضرب مصر (صور)
موجة شديدة الحرارة تضرب مصر
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، اليوم الثلاثاء، عن موجة شديدة الحرارة تضرب أنحاء البلاد وتستمر لمدة ثلاثة أيام، مصحوبة بعاصفة ترابية.

موجة شديدة الحرارة تضرب مصر

وقالت الهيئة في منشور عبر صفحتها على «فيسبوك»، إن موجة شديدة الحرارة تبدأ اليوم لمدة ثلاثة أيام، وتكون ذروتها غدًا الأربعاء، متوقعة أن تقارب درجة الحرارة اليوم 40 درجة مئوية لتسجل الـ40 درجة فى الظل بالفعل غدًا الأربعاء.

ونصحت كذلك السكان بضرورة الإكثار من تناول السوائل الباردة، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

استنفار وطوارئ

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية رفع درجات الاستعداد، وتكثيف التواجد المروري الميداني، لمساعدة المواطنين في مواجهة العاصفة الترابية المتوقعة، والارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

النشرة الجوية في مصر
النشرة الجوية في مصر

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، دفعت وزارة الداخلية بسيارات الإغاثة العاجلة، وسيارات الدفع الرباعي، والأوناش المرورية، على مختلف الطرق والمحاور الرئيسية بمختلف المحافظات، وكذلك بالقرب من الكباري الرئيسية، لرفع أي معوقات مرورية، وتقديم المساعدة للمواطنين والتدخل الفوري في كافة المواقف الطارئة.

وناشدت الوزارة قائدي السيارات، بمراجعة الإطارات بسبب ارتفاع ضغط الهواء، وانفجار الإطارات مع ارتفاع درجات الحرارة، والتأكد من دورة التبريد وتيل الفرامل، لتفادي آثار ارتفاع درجات الحرارة، مع تجنب القيادة في الطرق شديدة الازدحام، لتفادي ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، بالإضافة إلى تجنب قيادة السيارة في أوقات الحر القصوى، حيث يفضل الخروج في الصباح الباكر، مع التحقق دائما من مياه «الردياتير» وتزويدها دائما للحفاظ على معدل برودة موتور السيارة، وكذلك استخدام الطرق المسطحة عن الكباري والأنفاق في تلك الأجواء.

النشرة الجوية في مصر
النشرة الجوية في مصر

«رياح الخماسين»

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كانت قد حذرت من عودة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة «رياح الخماسين»، والتي تؤثر على عدة مناطق، وقد تؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية، مع ارتفاع متوقع في درجات الحرارة من اليوم وحتى بعد غد الخميس.

النشرة الجوية في مصر
النشرة الجوية في مصر

ووجهت هيئة الأرصاد عددًا من النصائح الهامة للمواطنين، في مقدمتها غلق النوافذ جيدا بسبب الأتربة وتجنب الخروج، خاصة كبار السن ومرضى الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية، بالإضافة إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، والإكثار من شرب المياه والمرطبات.

اقرأ أيضًا:

وزارة الزراعة المصرية توضح حقيقة البطيخ المسرطن بالأسواق

أهم الأخبار