4 مليارات دولار استثمارات نفطية أجنبية في مصر

4 مليارات دولار استثمارات نفطية أجنبية في مصر
منصة نفط بحرية
القاهرة: «خليجيون»

تستعد شركات أجنبية لضخ نحو 4 مليارات دولار استثمارات في الاكتشاف النفطي في مصر خلال العام المالي المقبل، الذي يبدأ في شهر يوليو من كل عام، بحسب وزير البترول المصري طارق الملا.

وتخطط مصر لزيادة الاستثمارات الأجنبية في قطاع النفط والغاز بنحو 25% إلى 7.5 مليار دولار في العام المالي المقبل، مقارنة بـ6 مليارات دولار في السنة المالية الحالية.

في يساق متصل، يقول مسؤول حكومي مصري لصحيفة «الشرق بلومبرغ»، إن بلاده تستهدف زيادة إنتاجها من النفط الخام بنحو 9% خلال العام المالي المقبل (2024-2025)، ليصل إلى 637 ألف برميل يوميًا من 580 ألف برميل حاليًا.

إنتاج النفط المصري

وتساعد الزيادة المحتملة في إنتاج النفط المصري على خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية، خاصة أن الدولة تعاني شح العملات الأجنبية، إذ تستهلك البلاد سنويًا نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين.

والزيادة المتوقعة بالإنتاج، مع بدء تشغيل حقول للنفط الخام جديدة في خليج السويس، والصحراء الغربية، وتوسعات بحقول قائمة معظمها بمنطقة خليج السويس وفي مقدمتها حقل «شمال صفا»، وحقل «شمال جيسوم»، وكذلك زيادة استثمارات الشركاء الأجانب في الصحراء الغربية.

أكبر الاكتشافات النفطية في خليج السويس

يذكر أن حقل «شمال صفا» التابع لشركة دراجون أويل الإماراتية يعتبر أكبر الاكتشافات النفطية في منطقة خليج السويس بمخزون بترولي تجاوز 95 مليون برميل على أقل التقديرات، وهو الأمر الذي حفز «دراجون أويل» على تبني مشروع للإنتاج بإجمالي استثمارات 200 مليون دولار.

وتعتزم شركة «دراجون أويل»، المملوكة بالكامل لحكومة دبي، استثمار 500 مليون دولار في مصر خلال هذا العام لحفر آبار جديدة والحفاظ على معدل الإنتاج بواقع 61 ألف برميل نفط يومياً، بحسب علي الجروان، الرئيس التنفيذي للشركة.

اقرأ أيضًا:

مصر تبحث مع الإمارات إقامة منطقة حرة لإنتاج وتخزين النفط

أهم الأخبار