ضبط كمية مخدرات ضخمة في عمان

ضبط كمية مخدرات ضخمة في عمان
الشرطة العمانية
القاهرة: خليجيون

ألقت الشرطة العمانية لقبض على شخص آسيوي وبحوزته أكثر من ثمان مائة ألف قرص من المؤثرات العقلية، وتُستكمل الإجراءات القانونية.

وقالت شرطة عمان عبر صفحتها بمنصة التواصل الاجتماعي «X»:«إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقيادة شرطة محافظة ظفار بالتعاون مع شرطة المهام الخاصة تُلقيلى شخص آسيوي وبحوزته أكثر من ثمان مائة ألف قرص من المؤثرات العقلية، وتُستكمل الإجراءات القانونية».

وفي تقرير نشرته صحيفة عمان ، تؤكد شرطة عمان السلطانيّة إلى إنّ تهريب المخدرات يكون عن طريق البحر والبر والجو، فبحريا يكون عن طريق إرسال شحنة من دولة إلى الدولة المقصودة وتوضع على الشاطئ مع إرسال إحداثيات للشخص المقصود لاستلامها، وبرا عن طريق المنافذ البريّة أو عبر السياج الحدودي بوسيلة نقل بريّة ويتم وضع المواد المخدرة في أحد أجزاء المركبة، وجوا عن طريق الطيران وتوضع في حقيبة أو يتم ابتلاعها أو يتم لفّها في جسم الشخص أو بطرق أخرى.

زراعة المخدرات

ويذكر الدكتور جمعة العزري، المختص في القانون الجنائي بجامعة السلطان قابوس أنّ هناك مخدِّرات طبيعية تُزرع مثل الهيروين والقات، وهناك مخدِّرات تُصنَّع كيميائيا في المعامل، وسلطنة عمان ليست من الدول المنتجة والمصنِّعة للمخدِّرات، وكذلك لا تُصنَّف من الدول المستهلِكة أي أنها لا تصنف ضمن الدول الأكثر انتشارا لجرائم المخدِّرات، ولكن بسبب موقعها الجغرافي فهي تعد معبرا لبعض الدول المنتجة.

ويضيف قائلا: إن المؤشرات في حقيقة الأمر لأعداد الأشخاص -حسب ما تشير بعض الإحصائيات- الذين ارتكبوا وأدينوا بجرائم متعلقة بالمخدرات عالية مما يدق ناقوس الخطر، ووجوب اتّخاذ إجراءات أكثر صرامة لمكافحة المخدِّرات.

العقوبات المقررة

وتوضح شرطة عمان السلطانية أنّ العقوبات المقررة قانونا لجرائم المخدرات والمؤثرات العقلية تختلف بين المهرّب والمروّج والمتعاطي، ذاكرة الفرق بينهم، فالمهرِّب هو من يقوم باستلام المخدِّرات الأساسية من الدول المُهرَّب منها، ويتم الحكم عليه حسب الكميّة فبعض الأحيان تصل إلى 25 سنة وبعضها تصل إلى السجن المؤبد أو الإعدام، والمروِّج هو من يبيع المخدِّرات للمتعاطي، والحكم عليه من ثلاث إلى خمس سنوات، والمتعاطي هو من يستخدم جرعة المخدِّرات في جسمه والحكم عليه من ستة أشهر إلى سنة.

3169 قضية مخدرات في 2023

وبلغت جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية بـ(3169) قضيــة، خلال 2023، حسب الادعاء العام العماني، وفقا لصحيفة الوطن.

2994 جريمة مخدرات

وفقاً للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات فقد سُجّلت 2994 جريمة مخدرات عام 2022، منها 2115 جريمة ارتكبها عمانيّون، و879 لوافدين، حسب صحيفة عمان.

اقرأ المزيد

بث مباشر.. شاهد مباراة مان يونايتد وشيفيلد يونايتد في الدوري الإنجليزي

مدمن يتقدمم ببلاغ رسمي ضد تاجر مخدرات بالكويت

أهم الأخبار