الإمارات ترصد ملياري درهم لأضرار المنخفض الجوي

الإمارات ترصد ملياري درهم لأضرار المنخفض الجوي
قارب عائم في مياه الأمطار بمدينة دبي. (أ ف ب)
دبي: «خليجيون»

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي يوم الأربعاء إن مجلس الوزراء خصص ملياري درهم (نحو 545 مليون دولار) لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمنازل جراء المنخفض الجوي الأخير الذي تسبب في سيول عارمة في عدة مناطق بالبلاد.

وأضاف الشيخ محمد في حسابه على منصة إكس «تم تكليف لجنة وزارية بمتابعة هذا الملف وحصر أضرار المساكن وصرف التعويضات بالتعاون مع بقية الجهات الاتحادية والمحلية».

كما أشار إلى أن الحكومة شكلت أيضا «لجنة لحصر أضرار السيول والأمطار على البنية التحتية واقتراح الحلول والإجراءات على مستوى الدولة برئاسة وزارة الطاقة والبنية التحتية وعضوية وزارة الدفاع والداخلية والطوارئ والأزمات وغيرها من الجهات الاتحادية بالإضافة لممثلين من كافة الإمارات المحلية».

أمطار غير مسبوقة في الإمارات

وهطلت الثلاثاء الماضي أمطار غزيرة بكميات لم تشهدها الإمارات منذ 75 عامًا وأحدثت فيضانات في الطرقات والمنازل في كافة أنحاء البلاد ما تسبب بشلل على مدى أيام مع انقطاع طرق كثيرة نتيجة تجمّع مياه الأمطار ما حال دون وصول موظفين كثر إلى عملهم وتوقف خدمات التوصيل المنزليّ والمترو وسيارات الأجرة وخلو رفوف الخضار والفاكهة في المتاجر نتيجة تعذّر عمليات التسليم.

في دبي، غمرت المياه الكثير من الأحياء السكنية والطرق، ما يتناقض مع صورتها كمدينة حديثة للغاية. واضطر مطار الإمارة، أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم، إلى إلغاء أكثر من 2000 رحلة جوية، ولم يعد إلى نشاطه الطبيعي إلا الثلاثاء، بعد أسبوع من العاصفة.

أثار حجم الضرر والتعطيل انتقادات نادرة في البلاد.وقال أستاذ العلوم السياسية الإماراتي عبد الخالق عبد الله عبر حسابه في منصة إكس «علينا الاعتراف بحرص وطني ونقد ذاتي أنه قد حدث عطل وانهيار غير معقول وغير مقبول في الخدمات وفي إدارة الأزمات».

بالنسبة لعالمة المناخ فريدريكه أوتو، فإنه من المحتمل جدا أن تكون هذه الأمطار، التي أثرت أيضا على دول خليجية أخرى، «أصبحت أقوى بسبب تغير المناخ الذي هو من صنع الإنسان».

اقرأ المزيد:

اسرائيل تدق طبول اجتياح رفح.. تحذير أوروبي شديد اللهجة

مدمن يتقدم ببلاغ رسمي ضد تاجر مخدرات بالكويت

سجن مسؤول عراقي سابق ضبط متلبسا بتقاضي رشوة

أهم الأخبار