ظهور أمراض غريبة بالإمارات بعد السيول.. «الصحة» توضح

ظهور أمراض غريبة بالإمارات بعد السيول.. «الصحة» توضح
سيول الإمارات ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية في بيان، ظهور أعراض مرضية لبعض الأشخاص لها علاقة بتلوث المياه والسيول الأخيرة التي ضربت البلاد.

وقال الصحة الإماراتية في بيان إن «عددا محدودا» من الأشخاص بدت عليهم أعراض مرتبطة بتلوث المياه، بعد السيول التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة.

ولم يذكر البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية (وام) في ساعة متأخرة الأربعاء، عدد المصابين أو يحدد ما يتلقون علاجا له.

وجاء في بيان الوزارة أن هناك «عددا محدودا جدا من الحالات التي بدت عليها بعض أعراض تأثرها بالمياه المختلطة، وتم تقديم العلاج اللازم لها والتأكد من سلامتها وخروجها من المستشفى».

ولم يذكر البيان المواد التي تلوثت بها المياه.

وتعرضت الإمارات لسيول قياسية في 16 أبريل، مما أدى إلى تعطل الحياة بعدد من المناطق. وغمرت المياه الغزيرة أحياء في دبي ومدن شمالية ومناطق أخرى. ولقي 4 أشخاص حتفهم، وفق رويترز.

أزالت السلطات وإدارات الأحياء في جميع أنحاء الإمارات الأنقاض الأربعاء 17 أبريل بعد هطول أمطار غزيرة أسفرت عن مقتل شخص على الأقل وتسببت في أضرار للمنازل والشركات.

ولم يتضح على الفور حجم الأضرار إذ سعى عمال الطوارئ إلى تصريف المياه في الطرق في أنحاء البلاد بعد ساعات من تراجع هطول الأمطار الغزيرة في ساعة متأخرة من يوم الثلاثاء16 أبريل.

ووفقا للمركز الوطني للأرصاد، شهدت دولة الإمارات يوم الثلاثاء هطولا قياسيا للأمطار بلغ منسوبه 254 مليمترا في مدينة العين خلال أقل من 24 ساعة. وكان هذا أعلى معدل منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1949، قبل تأسيس الدولة في عام 1971.

وتعاني الإمارات من نقص في البنية التحتية المخصصة لتصريف المياه والتعامل مع الأمطار الغزيرة. ومن الشائع أن تغرق الطرق بشكل جزئي تحت الماء خلال فترات طويلة من هطول الأمطار. وعادة ما تتساقط الأمطار بضع مرات في السنة فقط.

وتقوم دولة الإمارات العربية المتحدة أيضا بشكل متكرر بإجراء عمليات استمطار السحب لزيادة هطول الأمطار. ونفى أحد المتنبئين بالمركز الوطني للأرصاد الجوية، إجراء أي عمليات استمطار للسحب في الآونة الأخيرة.

وكانت بلومبرج نقلت في وقت سابق عن المركز قوله إن سبع عمليات استمطار للسحب جرت في الأيام التي سبقت العاصفة.

ويؤكد علماء المناخ أن ارتفاع درجات الحرارة العالمية، الذي يعزى إلى التغير المناخي الناجم عن النشاط البشري، يؤدي إلى حدوث مزيد من الظواهر الجوية المتطرفة، ومنها هطول الأمطار الغزيرة مثل عاصفة الإمارات.

2 مليار درهم لمواجهة أثار السيول

وأقر مجلس الوزراء الاماراتى مبلغ مليارى درهم لمعالجة الأضرار التى لحقت ببيوت المواطنين ومساكنهم، بجانب تشكيل لجنة لحصر أضرار السيول والأمطار على البنية التحتية واقتراح الحلول والإجراءات على مستوى الدولة، حسبما ذكرت صحيفة الإمارات اليوم.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فى سلسة تغريدات عبر منصة «إكس»: ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبى ناقشنا خلاله نتائج وآثار الحالة الجوية التى مرت بها الدولة خلال الأيام السابقة الحالة كانت غير مسبوقة فى شدتها ولكننا دولة تتعلم من كل تجربة وتطور نفسها حيث تعاملت غرف العمليات المركزية مع أكثر من 200 ألف بلاغ.. وشارك أكثر من 17 ألفاً من عناصر أجهزة الأمن والطوارئ والداخلية و15 ألفاً من الجهات المحلية.. وآلاف المتطوعين فى التعامل مع نتائج الحالة الجوية الاستثنائيةوبمتابعة ودعم رئيس الدولة رجعت الحياة لطبيعتها بسرعة بحمد الله الذى وجه بحصر الأضرار ودعم الأسر والبدء بشكل فورى بدراسة حالة البنية التحتية وأكد أن سلامة المواطنين والمقيمين على رأس الأولويات».

اقرأ أيضا: «الموت أصناف».. الحر الشديد يقتل طفلة نازحة في غزة

برعاية «خليجيون».. انطلاق مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الخميس

أهم الأخبار