فيديو.. ميناء بايدن يدخل حيز التنفيذ

فيديو.. ميناء بايدن يدخل حيز التنفيذ
ميناء غزة
القاهرة: خليجيون

دخل ميناء غزة الجديد الذي أنشأته الولايات المتحدة الأميركية حيز التنفيذ، وذلك بعدما أكدت صور الأقمار الصناعية بناءه، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

إنشاء ميناء غزة البحري

وخلال الأشهر القليلة الماضية، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عزمها إنشاء ميناء بحري في قطاع غزة، بزعم نقل المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وفي نهاية مارس المنصرم، قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، إن سفنًا تابعة للجيش الأمريكي توجهت لشرق المتوسط، الثلاثاء، لإنشاء رصيف بحري يسمح بإيصال المساعدات لغزة.

وكشفت في بيان لها، أن سفنًا من لواء النقل السابع غادرت قيادة الدعم الاستكشافية الثالثة، الفيلق الثامن عشر المحمول جوًا، قاعدة «لانجلي-يوستيس» المشتركة في طريقها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأضافت أن السفن تحمل معدات وإمدادات لازمة لإنشاء رصيف بحري مؤقت لإيصال المساعدات الإنسانية الحيوية لغزة.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق إجراء عملية إنزال جوي مشتركة للمساعدات الإنسانية في شمال غزة بالتعاون مع القوات الجوية الملكية الأردنية.

وأسقطت طائرة أمريكية من طراز C-130 ما يقرب من 5280 رطلًا من المواد الغذائية، بما في ذلك الأرز والدقيق والمكرونة والأغذية المعلبة، بحسب بيان.

اتصالات مصرية

وفي سياق آخر أكد مصدر مصري مسؤول، أن كافة الاتصالات التي تجريها مصر مع جميع الأطراف، هدفها وقف التصعيد في غزة و إقرار حالة من الهدنة، حسبما افادت قناة « القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل.

وقال مصدر مصري مسؤول، إن بعض التقارير الإعلامية تتناول الدور المصري بشكل غير صحيح و هو الأمر الذي ترفضه مصر بشكل قاطع.

عملية برية في رفح

جاء ذلك فيما يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي لعملية برية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، رغم التحذيرات الدولية من أن ذلك قد يتسبب في سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى.

وناشدت دول غربية من بينها الولايات المتحدة، الاحتلال الإسرائيلي التراجع عن مهاجمة رفح مشددة على أن ذلك قد يؤدي إلى كارثة إنسانية نظراً لوجود كثير من النازحين الذين لا يملكون سوى مأوى بدائي وقدر لا يذكر من الطعام أو الرعاية الصحية.

اقرأ المزيد

«لا يا سيد».. رسالة شديدة اللهجة من البرادعي إلى نتنياهو

فيضانات الخليج.. أصابع الاتهام تتجه إلى «التغيّر المناخي»

أهم الأخبار