مصر تعلن آلية لتقنين أوضاع الطلاب العائدين من روسيا

مصر تعلن آلية لتقنين أوضاع الطلاب العائدين من روسيا
طلاب مصريون عائدون من مناطق النزاع (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم الإثنين، آلية جديدة لتوثيق الأوراق الرسمية لعدد من الطلاب العائدين من روسيا، في إطار متابعة أوضاع الطلاب المصريين العائدين من مناطق الصراع.

وقالت الوزارة إنها تلقت خطابًا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ردًا على التماس لبعض الطلاب المصريين العائدين من روسيا والذين واجهتهم صعوبات في الجامعات المصرية التي يرغبون الدراسة بها، بشأن ضرورة توثيق الأوراق الدراسية لهؤلاء الطلاب من المكتب الثقافي المصري بموسكو.

توثيق أوراق الطلاب العائدين من روسيا

وأشارت الوزارة إلى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي قام بالتنسيق والتعاون مع وزارة الهجرة في ملف الطلاب المصريين العائدين من مناطق النزاع، وتقنين أوضاعهم بالشكل المطلوب.

وأضافت أن وزارة التعليم العالي أقرت آلية جديدة يتقدم بموجبها الطالب بأوراقه إلى الكلية التي يرغب في الالتحاق بها، وستقوم الجامعات بدورها بإرسال أوراق الطلاب إلى المكتب الثقافي في موسكو عن طريق وزارة التعليم العالي لتوثيقها.

وأشارت إلى الاستفسارات عن التماسات الطلاب الذين كانوا يدرسون عن بعد بكليات الطب، إلى أن دراسة الطب دراسة عملية تتطلب حضور الطلاب للمحاضرات، وبالتالي فإن الدراسة الافتراضية للطب عن بعد لا يعتد بها، الأمر الذي سيستلزم إعادة الدراسة مرة أخرى في الجامعات المصرية.

الطلاب المصريون العائدون من مناطق النزاع

وفي يونيو 2023، أكدت وزارة التعليم العالي أحقية الطلاب المصريين العائدين من روسيا وأوكرانيا والسودان ومناطق النزاع، في التقدم للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية في مصر.

وقتها أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي قبول 14338 طالبًا وطالبة من الراغبين في التحويل من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

شروط الالتحاق بالجامعات المصرية للعائدين من مناطق النزاع

وتتضمن شروط القبول وتحويل الطلاب المصريين أن يكونوا مقيدين للدراسة بالجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية قبل اندلاع الأحداث الأخيرة في كافة التخصصات بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية وفقًا للتخصص المناظر الدراس به الطالب في الخارج على ألا تقل مدة الدراسة في الجامعة المحول إليها في مصر عن عام دراسي كامل.

كما يشترط لقبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة والأهلية اجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة وعلى الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.

اقرأ أيضًا:

مصر.. 15 إجراء من وزارة التعليم العالي لقبول الطلاب العائدين من السودان بالجامعات

الهجرة المصرية تؤكد الحرص على إدماج الطلاب العائدين من دول النزاع بالجامعات الخاصة والأهلية

أهم الأخبار