«بيل».. سلاح أميركي جديد ينضم إلى الجيش العراقي.. ما هو؟

«بيل».. سلاح أميركي جديد ينضم إلى الجيش العراقي.. ما هو؟
القاهرة: خليجيون

تعاقد العراق على شراء 21 طائرة هليكوبتر لتعزيز قدرات الجيشـ، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة.

وقال رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي اللواء الطيار تحسين الخفاجي أن بغداد تعاقدت على شراء 12 طائرة هليكوبتر من طراز (بيل 412) متعددة الأغراض و9 طائرات من نوع (بيل 407)، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

ما هي بيل 412

وبيل 412 هي مروحية أميركية متعددة الاستخدامات، صنعت من قبل شركة بيل للمروحيات، وبدأت صناعتها عام 1981.

والطائرة Bell 412 هي طائرة هليكوبتر ذات محركين تستخدم لأغراض متنوعة، بما في ذلك نقل القوات والإخلاء الطبي والبحث والإنقاذ وتعتبر طائرة متعددة الاستخدامات وموثوقة ومناسبة تمامًا للعمليات في بيئة الصومال القاسية.

بيل 407

تتميز مروحية بيل 407 بالسرعة والأداء والقدرة على المناورة مع مساحات واسعة مخصصة للجلوس وتتسع ل 6 أشخاص. تتميز أيضا بسرعة طيران فريدة ويوفر أيضا النظام رباعي المروحيات المتكامل تجربة رائعة.

آلية الدفع التدريجي

وأكد الخفاحي، أن التعاقدات اعتمدت آلية الدفع التدريجي وليس الدفع الكامل.

وقال «لأول مرة تكون آلية الدفع بالدفع المرن، وهذه الولايات المتحدة استخدمتها فقط مع العراق، وتقديرا لدولة رئيس الوزراء القائد العام على شكل دفعات، خلافا لما يتم التعاقد عليه من خلال آلية (FMS) تدفع المبالغ كاملة».

وتابع «في مجال الدفاع الجوي، القائد العام للقوات المسلحة مهتم جدا بالدفاع الجوي، وهناك اهتمام كبير من خلال شراء منظومات متطورة جدا للدفاع الجوي تسهم في المحافظة على سماء ووحدة أراضينا».

واختتم «ما مررنا به من الإرهاب كان صعبا جدا، والآن نحن نتكلم عن بلد تقريبا شبه خال من الإرهاب، لا يوجد إلا بعض المفارز المتواجدة في بعض المناطق التي تعتبر معقدة جغرافيا وهناك عمل مستمر من القوات الأمنية في هذه المناطق، وهناك عمل مستمر في هذه المناطق، أيضا الاستقرار الكبير الذي يشهده العراق الآن في حدوده وقواته الأمنية عال جدا، وبالتالي يوجد فرق كبير بين ما كان عليه العراق سابقا والآن».

اقرأ المزيد

«تحرير السودان» تتبرأ من التحالف مع حميدتي

أهم الأخبار