بعد أصحاب ولا أعز.. أفلام عربية تناولت «المثلية الجنسية»

بعد أصحاب ولا أعز.. أفلام عربية تناولت «المثلية الجنسية»
منار احمد

تناولت السينما المصرية على مدار الأعوام الماضية بأكثر من شكل عبر الأعمال الفنية قضية المثلية الجنسية، ليأت فيلم أصحاب ولا أعز للفنانة مني زكي والذي اثار الجدل خلال عرضه، ليفجر موجة غضب باعتبار الفيلم جاء بأمر مسبوق في هذا الشأن.

وكشف عن هذه الموجة التحركات العاجلة ضد الفيلم، من بينها دعاوى قضائية لمنع عرض الفيلم، فضلاً عن تقديم بيان عاجل في مجلس النواب المصري ضده، وتقديم انذار ضد المصنفات الفنية، والمطالبة بمشروع قانون لتجريم المثلية الجنسية.

خليجيون ترصد خلال التقرير التالي أبرز الافلام التي تناولت ازمة المثلية.

الطريق المسدود - 1957م

يعتبر هذا الفيلم من أقدم الافلام التى عرضت تلك المشكلة، وتدور أحداث الفيلم حول مدرسة تدعى “فايزة ” والتى قامت بدورها الفنانة فاتن حمامة التى تذهب للعمل بمدرسة وتقابل أحدى المعلمات الشاذة جنسيا والتى تحاول ان تقيم معاها علاقة جنسية وتقوم بدور تلك المعلمة. ا

-حمام الملاطيلى- 1973م

تدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى احمد الذى يهاجر من الإسماعيلية من ليدرس بالجامعة فى القاهرة وتضطره الظروف للعمل والمبيت فى حمام الملاطيلى بحي الجملية وهناك يتعرف على “روؤف ” الرسام الشاذ جنسيا فيقوم باستدراجه وتنشأ بينهم علاقة، الفيلم بطولة يوسف شعبان، محمد العربى، وشمس البارودى، وإخراج صلاح أبو سيف.

قطة على نار -1977م

يتناول هذا الفيلم القضية، عندما يكتشف البطل “نور الشريف ” حقيقة شذوذ صديقه المقرب “عزت” وعندما يعلم عزت أن صديقه اكتشف أمره يقوم بالانتحار مما يتسسب فى أصابة بطل الفيلم بأزمة نفسية، الفيلم بطولة نور الشريف، فريد شوقى و بوسى وإخراج سمير سيف.

أسكندرية ليه -1978م

تظهر فيه القضية من خلال شخصية “يحيى” الذى يقوم بدوره الفنان محسن محى الدين، حينما يعيش قصة حب وعلاقة شاذة مع جندي انجليزي، الفيلم بطولة، أحمد زكي، محسن محي الدين، فريد شوقي و نجلاء فتحي و إخراج يوسف شاهين.

الصعود الى الهاوية -1978م

تدور احداث الفيلم حول فتاة تدعى “عبلة” والتى تقوم بدورها الفنانه مديحة كامل، تذهب بمنحة للدراسة بجامعة السربون فى باريس لتقابل امرأة تعمل جاسوسة للموساد وتقيم علاقة شاذة مع بطلة الفيلم، الفيلم بطولة جميل راتب، مديحة كامل وإيمان محمود وإخراج كمال الشيخ.

ملك الجمل”، الفيلم بطولة، ملك الجمل، فاتن حمامة وأحمد مظهر و إخراج صلاح أبو سيف.

عمارة يعقوبيان -2006م

يعتبر هذا الفيلم من أشهر الافلام التى عرضت قضية المثلية والشذوذ الجنسي، ويحكى هذا الفيلم عدد من القصص من ضمنها قصة الصحفي الشاذ جنسيا “حاتم رشيد ” والذى جسد دوره الفنان خالد الصاوي الذى يمارس الشذوذ مع عسكري الامن المركزى “عبد ربه ” الذى يقوم بدوره الفنان باسم سمره الذى يتركه بعد ذلك ليتعرف على صديق أخر يقتله في النهاية، الفيلم بطولة عادل أمام، نور الشريف، باسم سمره، أسعاد يونس ويسرا، وإخراج مروان حامد.

حين ميسرة -2007م

يتناول هذا الفيلم العديد من القضايا المجتمعية كان من بينها قضية المثلية، عندما تلجأ بطلة الفيلم ناهد “سمية الخشاب” للعمل عند سيدة ميسرة “غادة عبد الرازق” ثم تكتشف البطلة ان تلك السيدة شاذة وتحاول أن تمارس الشذوذ معاها ولكنها ترفض ذلك وتترك منزلها، الفيلم بطولة أحمد سعد، سمية الخشاب، هالة فاخر وأحمد بدير، وإخراج خالد يوسف.

أهم الأخبار