ما هي الدول التي تضع ميليشيا الحوثي على قوائم الارهاب؟

ما هي الدول التي تضع ميليشيا الحوثي على قوائم الارهاب؟
إيناس أحمد

أصبح إدراج ميليشيات الحوثي الإرهابية في اليمن بقوائم الإرهاب الدولي نتيجة ارتكاب ملايين جرائم والانتهاكات ضد المدنيين داخل اليمن وخارجه، مطلبا ضروريا يطالب به الخبراء والمنظمات الحقوقية ونواب أميركيون.

جرائم الحوثي لم تقف عند حد إدانات المنظمات المحلية، بل في ديسمبر الماضي، طالبت أكثر من 100 منظمة يمنية وأميركية وأوروبية، البرلمان الأوروبي بفرض عقوبات على الحوثيين، وضمان عدم إفلات قياداتها من العقاب.

وتنوعت تلك الجرائم بين القتل والتعذيب والاختطاف، والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، وتجنيد الأطفال وحصار المدن، وتفجير المنازل وزرع الألغام بأنواعها المختلفة البرية والبحرية، بحسب بيان المنظمات.

كما انتهجت الميليشيات سياسة الإفقار والتجويع المتمثلة في سرقة رواتب الموظفين، وسرقة المساعدات الإنسانية وبيعها في السوق السوداء، إضافة إلى منع وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها.

أمريكا تعيد النظر في إعادة تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية

جاء إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد ساعات من دعوة يوسف مانع العتيبة، سفير الدولة لدى الولايات المتحدة، الإدارة الأمريكية والكونغرس إلى دعم إعادة تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية أجنبية.

وأكد بايدن أن إعادة إدراج الحوثيين على قوائم الإرهاب قيد النظر. وقال إن بلاده تدرس استعادة تصنيف الحوثيين كمجموعة إرهابية.

الإمارات تطالب بإعادة "الحوثيين" إلى قائمة الإرهاب الأمريكية

دعت البعثة الإماراتية بالأمم المتحدة في رسالة لمجلس الأمن، إلى إدانة هجمات الحوثيين بشكل قاطع، قائلة: "هذا التصعيد غير القانوني والمقلق خطوة أخرى في جهود الحوثيين لنشر الإرهاب والفوضى في منطقتنا".

إلى ذلك دعت مجلس الأمن للتحدث بصوت واحد والانضمام إلى الإدانة الحازمة والقاطعة لهذه الهجمات الإرهابية التي شنت في تجاهل تام للقانون الدولي.

ورحبت سفارة الإمارات لدى الولايات المتحدة عبر تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مؤخرا، بتصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن إعادة النظر في قراره رفع ميليشيا الحوثي من قائمة الإرهاب.

ونقلت وسائل إعلامية عن مصدر مقرب من حكومة أبوظبي ـ لم تسمه ـ قوله إن "الإمارات ستطلب من واشنطن إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب".

وأضاف أن الإمارات ستعمل على زيادة الضغط من خلال مجلس الأمن الدولي، وذلك بشأن الاستيلاء أيضا على سفينة إماراتية قبالة الساحل اليمني في وقت سابق من يناير الجاري.

ونقلت إحدى المواقع الإلكترونية عن مسؤول إماراتي ـ لم يسمه ـ قوله إن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، طلب من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في اتصال هاتفي، أمس الاثنين، إعادة إدراج جماعة الحوثيين على قائمة الإرهاب، على خلفية الأحداث الأخيرة.

السعودية تدعو لإجراءات حازمة تجاه ميليشيا الحوثي

وأيضاً، أكدت المملكة العربية السعودية مبادرتها لحل النزاع في اليمن، ودعت المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات حازمة تجاه ميليشيا الحوثي الإرهابية، التي تعرقل جميع جهود السلام الساعية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل تحت رعاية الأمم المتحدة.

ووفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وخاصةً القرار 2216 ومبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، مشددة على أن غياب الإجراءات الحازمة تجاه هذه الميليشيا هو ما أعطاها مساحة أكبر للإضرار بالشعب اليمني، وزعزعة أمن واستقرار المنطقة، والتأثير بشكل كبير على الأمن والسلم الدوليين.

أهم الأخبار