صفقة سعودية للاستثمار في أكبر منجم ذهب في العالم

صفقة سعودية للاستثمار في أكبر منجم ذهب في العالم
منحم ريكو ديك الباكستاني
القاهرة: خليجيون

كشفت وثيقة حكومية باكستانية يوم الاثنين أن مسؤولين تنفيذيين من شركة منارة المعادن السعودية موجودون في إسلام اباد لمواصلة محادثات تتعلق بشراء حصة في منجم ريكو ديق للذهب والنحاس في باكستان والمنصف من أكبر مناجم الذهب في العالم.

ومسؤولو المنارة ضمن وفد كبير يضم مستثمرين وشركات سعودية وصل إلى إسلام اباد يوم الأحد وفقا لوثيقة تتضمن أسماء المسؤولين الرسميين في الوفد، حسب رويترز.

وذكرت الوثيقة أن المدير العام لشركة منارة المعادن يرغب في «مواصلة المفاوضات بخصوص مشروع ريكو ديق».

وذكرت باريك أنها ستستثمر ما يصل إلى عشرة مليارات دولار لتطوير المشروع.

منجم ريكو ديق

وتعد منطقة ريكو ديك، الواقعة في منطقة بلوشستان المتاخمة لأفغانستان وإيران، واحدة من أكبر المناطق التي تتواجد فيها رواسب النحاس والذهب غير المستغلة في العالم، وهي قادرة على إنتاج 200 ألف طن من النحاس، و250 ألف أوقية من الذهب سنويًا لأكثر من نصف قرن. والمشروع مملوك بشكل مشترك بين «باريك» والحكومة في باكستان.

تمتلك شركة «باريك غولد» (Barrick Gold) حصة 50% في المشروع، فيما تمتلك الحكومة الباكستانية النسبة المتبقية من خلال أصحاب المصلحة بما في ذلك شركة تطوير النفط والغاز المحدودة وشركة باكستان للبترول المحدودة، الحكوميتان.

وتعتبرتالحكومة الباكستانية السابقة مشروع التعدين هذا بإنه سيغير قواعد اللعبة وأن بلوشستان يمكنها الحصول على فوائد مالية بنسبة 33% منه.

اقرأ المزيد

«بوينغ» تستعد لنقل بشر إلى الفضاء

خليجيون| 4 رسائل لتدريبات «الموج الأحمر» بين مصر والسعودية

أهم الأخبار