شاهد| اعترافات جواسيس إسرائيل وأميركا في اليمن

شاهد| اعترافات جواسيس إسرائيل وأميركا في اليمن
سيفنة «روبيمار» التي استهدفها الحوثيون.
صنعاء: «خليجيون»

أعلنت السلطات التابعة لجماعة الحوثي في اليمن اليوم الإثنين الكشف عن شبكة «جواسيس» مارس أفرادها أنشطة لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل، وإلقاء القبض على عدد منهم.

ونشرت وكالة أنباء «سبأ نت» التابعة للحوثيين تسجيلا مصوّرا للمشتبه بهم وقالت إن "هؤلاء الجواسيس تم تجنيدهم للعمل على جمع معلومات ورصد مواقع تابعة للقوات المسلحة اليمنية في الساحل الغربي للجمهورية اليمنية لصالح العدو الأميركي والإسرائيلي».

وذكرت الوكالة أنه تم تجنيد أفراد المجموعة بعدما بدأ الحوثيون في نوفمبر استهداف السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، متسببين باضطراب التجارة العالمية في حملة قالوا إنها نصرة للفلسطينيين في ظل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

ولم تحدد الوكالة في تقريرها عدد المشتبه بهم الذين تم توقيفهم لكن صورا لم يتم التحقق من صحتها شاركتها "سبأ نت" على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت 18 شخصا على الأقل.

العدو الأميركي والإسرائيلي

وأكدت أن الأجهزة الأمنية التابعة للحوثي الذين يسيطرون على أجزاء من اليمن بينها العاصمة صنعاء «لن تألو جهداً في القيام بمسؤوليتها في تأمين الجبهة الداخلية وتحصينها من محاولات اختراق العدو الأميركي والإسرائيلي».

وأعلنت الولايات المتحدة في ديسمبر تشكيل تحالف أمني بحري لما قيل إنه حماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين التي أجبرت السفن التجارية على تحويل مساراتها بعيدا عن طريق الملاحة الذي تمر عبره عادة 12 في المئة من التجارة العالمية.

ومنذ يناير، شنّت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات عدوانية متكررة ضد أهداف في اليمن.

وأوردت الوكالة أن المشتبه بهم أوكلوا مهاما «كان أبرزها تنفيذ عمليات رصد مواقع إطلاق الصواريخ والطيران المسير ومواقع زوارق القوات المسلحة ورفع إحداثياتها لمشغليهم فيما تسمى (قوة 400) بغرض استهدافها من قبل طيران العدو الأميركي والبريطاني، وارتقى بسبب ذلك عدد من الشهداء وأصيب عدد من الجرحى ونتج عنها أيضاً خسائر مادية».

ولم تردع الضربات على نحو كبير الحوثيين الذين تعهّدوا استهداف سفن إسرائيلية وأميركية وبريطانية إضافة إلى كل السفن المتوجّهة إلى موانئ إسرائيلية. والجمعة، هدد الحوثيون بتوسيع نطاق هجماتهم إلى البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ المزيد:

كشفتها دراسة أميركية.. ما أبرز عقبات الأمن الإقليمي بين الخليجيين وطهران؟

«حمـ.ـاس» توافق على المقترح المصري لوقف إطلاق النار

وزير لبناني يتحدث عن «رشوة أوروبية» لحكومة ميقاتي

أهم الأخبار