بعدقطيعة 10 سنوات.. لقاء دبلوماسي رفيع المستوى بين إيران والإمارات

بعدقطيعة 10 سنوات.. لقاء دبلوماسي رفيع المستوى بين إيران والإمارات
من اللقاء الإماراتي الإيراني. (تسنيم)
أبوظبي: «خليجيون»

عقدت لجنة قنصلية بين الإمارات العربية والإمارات، في أبو ظبي بعد انقطاع دام 10 سنوات، وبعد عام واحد من تعيين إيران سفيرا لها في الإمارات لأول مرة منذ عام 2016،

وأفادت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء بأن اللجنة القنصلية المشتركة العاشرة لإيران والإمارات، عقدت في أبو ظبي بعد انقطاع دام 10 سنوات برئاسة علي رضا بيكدلي نائب الشؤون القنصلية والمجلس والإيرانيين في وزارة الخارجية الإيرانية، وخالد عبد الله بالهول نائب وزير الخارجية الإماراتي.

وحضر هذا الاجتماع رضا عامري سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أبوظبي، وممثلون عن المؤسسات ذات الصلة بما في ذلك وزارة العدل والتعليم وجمعية الهلال الأحمر ومؤسسة الموانئ والشحن.

وناقش الجانبان الإيراني والإماراتي وتبادلا وجهات النظر حول القضايا القنصلية والتعاون القضائي والشرطي والنقل البحري والعبور وحل مشاكل المواطنين، حسب «تسنيم». وأجريت هذه المباحثات بعد انقطاع دام عشر سنوات وفي إطار التفاهم المتبادل بين أبوظبي وطهران لتعزيز التعاون القنصلي.

علاقات إيران والإمارات

وفي أبريل من العام الماضي، عينت إيران سفيرا لها في الإمارات لأول مرة منذ عام 2016، وذلك في ظل إعادة تنظيم للعلاقات بين الدول الخليجية والجمهورية الإسلامية. وبدأت الإمارات، التي تربطها علاقات بإيران في مجالي التجارة والأعمال منذ أكثر من مئة عام، في إعادة التواصل مع طهران عام 2019 بعد هجمات

وخفضت الإمارات مستوى العلاقات مع إيران بعدما قطعت السعودية الروابط مع طهران في يناير 2016 في أعقاب اقتحام محتجين إيرانيين للسفارة السعودية في الجمهورية الإسلامية ردا على إعدام رجل دين شيعي بارز في المملكة.

وقالت السعودية الشهر الماضي إنها ستستأنف العلاقات مع إيران بموجب اتفاق بوساطة صينية. وتمثل الخطوة تحولا كبيرا بعد عداء دام لسنوات بين إيران والسعودية وهدد الاستقرار والأمن في الخليج وساهم في تأجيج صراعات في المنطقة من اليمن إلى سوريا.

وبدأت الإمارات، التي تربطها علاقات بإيران في مجالي التجارة والأعمال منذ أكثر من مئة عام، في إعادة التواصل مع طهران عام 2019 بعد هجمات في مياه الخليج ومواقع سعودية للطاقة.

وتعد إمارة دبي واحدة من خطوط اتصال إيران الرئيسية بالعالم الخارجي. وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن رضا عامري السفير المعين حديثا في الإمارات شغل في السابق منصب المدير العام لمكتب المغتربين الإيرانيين في وزارة الخارجية.

اقرأ المزيد:

كواليس مكالمة مشحونة أوقفت شحنات أسلحة أميركية لإسرائيل

«بعارين البلدية» من المنقف… للسالمية!!

مهرجان كان 2024.. هل يكون الإطلالة لمخرجي «هوليوود الجديدة»؟

أهم الأخبار