موريتانيا تعلن القضاء على الإيدز بنسبة 90%

موريتانيا تعلن القضاء على الإيدز بنسبة 90%
طبيب يحمل شعارا تعبيريا لفيروس الإيدز. (أرشيفية)
نواكشوط: «خليجيون»

أعلنت الحكومة الموريتانية يوم الاثنين أنها نجحت في القضاء بنسبة تقترب من 90% على فيروس نقص المناعة البشرية في البلاد.

وقالت الوزيرة الأمينة العامة للحكومة الموريتانية عيساتا با يحيى في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة في نواكشوط «المدن الحدودية هي الأكثر عرضة لخطر انتشار هذا المرض مقارنة مع باقي المناطق الأخرى، لكن هناك جهودا كبيرة يتم القيام بها للكشف عن هذا المرض والتكفل بالمرضى». وأضافت «يمكن القول إن هذه الجهود مكنت من القضاء على هذا الداء بنسبة تقارب 90%».

كما صادقت الحكومة الموريتانية الاثنين على مشروع مرسوم يحدد الآلية التنظيمية للاستجابة الوطنية لفيروس نقص المناعة البشرية ومهام وصلاحيات الأمانة التنفيذية الوطنية لمحاربة المرض.

ما هو فيروس الإيدز؟

حسب موقع الجزيرة نت، فإن فيروس نقص المناعة البشرية "إتش آي في" HIV (human immunodeficiency virus) هو فيروس يهاجم جهاز المناعة في الجسم. وإذا لم يتم علاج فيروس نقص المناعة البشرية، فإنه يتطور إلى متلازمة نقص المناعة المكتسب acquired immunodeficiency syndrome والمعروفة اختصارا باسم «الإيدز» (AIDS).

ينتمي فيروس نقص المناعة البشرية إلى عائلة الفيروسات القهقرية Retrovirus. والفيروس القهقري يعمل عن طريق تحويل الحمض النووي الريبوزي (RNA) الخاص به إلى دي إن إيه DNA بمجرد وجوده في الخلية المضيفة، ثم يقوم بدمج هذا الحمض النووي في الحمض النووي للخلية المضيفة، مما يسمح للفيروس بالتكاثر.

في الخلايا الطبيعية، يخبر الحمض النووي الخاص بك الخلايا الموجودة في جسمك بالحمض النووي الريبوزي الذي يجب أن تصنعه. يقوم الحمض النووي الريبي بعد ذلك بتصنيع بروتينات مختلفة لها وظائف مختلفة في الجسم. وتعمل الفيروسات القهقرية بطريقة معاكسة، ومن هنا جاء اسمها "القهقرية" يعني الراجعة للخلف.

بمجرد إصابة الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية، فإنه يستخدم الحمض النووي الريبوزي الخاص به لتوجيه الخلايا إلى صنع الحمض النووي الذي يخبر الخلايا بتكرار الفيروس.

وبعد ذلك، بمجرد انقسام تلك الخلية كجزء من إنتاج الخلايا الطبيعية، يكون هذا الحمض النووي موجودًا في الخلية الجديدة، يخبر هذا الحمض النووي الخلية الآن بتكوين الحمض النووي الريبي والبروتينات التي يتكون منها الفيروس.

اقرأ المزيد:

غوتيريش في سلطنة عمان ثاني محطات جولته الخليجية

العرجاني يكشف خطة «اتحاد القبائل العربية» في مصر مستقبلا

خليجيون| أسباب خفية لتهديدات «الحوثي» بضرب نفط مأرب

أهم الأخبار