مزايدة للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية المصرية

مزايدة للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية المصرية
سعر الذهب في مصر. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

تخطط شركة شلاتين للثروة المعدنية الحكومية المصرةي لطرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الذهب بمنطقة «وادي العلاقي» في الصحراء الشرقية جنوب شرق مصر، خلال الربع الأخير من 2024، كما كشف مسؤول حكومي لـ«الشرق»، مشترطاً عدم نشر اسمه كون المعلومات غير معلنة.

يُعد «وادي العلاقي» أكبر وادٍ بالصحراء الشرقية في مصر، ويمتد لأكثر من 250 كم في جنوب شرقي البلاد، ويقع على بعد نحو 180 كم جنوب مدينة أسوان.

المسؤول أضاف أنه سيتم «تقسيم منطقة وادي العلاقي إلى 5 مواقع رئيسية للتنقيب عن الذهب، وطرحها أمام الشركات المصرية والعالمية».

يُقدّر إنتاج مصر من الذهب بنحو 15.8 طن سنوياً، يأتي أغلبه من منجم السكري في الصحراء الشرقية، بالإضافة إلى منجمي حمش وايقات.

تأسست شركة شلاتين عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 و24 شمالاً بالصحراء الشرقية، وتقنين الاستغلال العشوائي للذهب مع إعادة استغلال المناجم القديمة الموجودة في المنطقة.

تملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من الشركة، بينما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع على 34%، وبنك الاستثمار القومي على 24%، والشركة المصرية للثروات على 7%.

تكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع التعدين والذهب بشكل خاص، حيث تستهدف جذب مليار دولار استثمارات بحلول العام 2030.

احتياطي الذهب في مصر

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي إلى 8.440 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي مقابل 8.285 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2023، بارتفاع بقيمة 182 مليون دولار.

وأضاف «المركزي» في بيان له، إن قيمة العملات الأجنبية المدرجة في الاحتياطي النقدي سجلت 26.745 مليار دولار بنهاية ديسمبر مقابل 26.879 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي، فيما سجل رصيد حقوق السحب الخاصة نحو 36 مليون دولار بنهاية ديسمبر 2023.

كما أعلن البنك المركزي عن ارتفاع رصيد احتياطي النقد الأجنبي خلال شهر ديسمبر ليسجل 35.219 مليار دولار مقابل 35.173 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي.

ويتكون الاحتياطى الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة اليورو، والجنيه الإسترلينى والين الياباني واليوان الصيني، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها في الأسواق الدولية، وتتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولي البنك المركزى المصرى.

لتحميل المستند اضغط هنا

مصر ثاني أكبر دولة إفريقية لديها احتياطي ذهب

تصدرت الجزائر ومصر قائمة الدول الإفريقية التي تمتلك احتياطات ذهب في بنوكها المركزية، بحسب المجلس العالمي للذهب في آخر تحديث مطلع أبريل الجاري، وارتفع سعر المعدن النفيس في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2387.11 دولار للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق وهو 2431.29 دولار يوم الجمعة الماضي.

وتمتلك الجزائر 173.6 طن ثم مصر لديها 126.2 طن ثم جنوب إفريقيا لديها 125.4 طن، ثم ليبيا لديها 116.6 طن، ثم المغرب لديها 22.1 طن.

اقرأ أيضا: أمير الكويت يستقبل رئيس الحكومة والوزراء لأداء اليمين الدستورية

إعلام عبري: تحذير من احتمال انسحاب مصر من وساطة مفاوضات غزة

أهم الأخبار