«إرهابية» وتريد «احتلال الأناضول».. أردوغان يشن هجوما عنيفا على دولة الاحتلال الإسرائيلي

«إرهابية» وتريد «احتلال الأناضول».. أردوغان يشن هجوما عنيفا على دولة الاحتلال الإسرائيلي
الرئيس التركي رجب أردوغان.(الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما حادا على دولة الاحتلال الإسرائيلي ووصفها بالدولة الإرهابية».

وقال أردوغان، اليوم الأربعاء، «إذا لم يتم إيقاف إسرائيل ستطمح عاجلا أم آجلا بأراضي الأناضول»، قائلا إن حركة حماس هي «خط الدفاع الأول للأناضول في غزة».

ونقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله «لا تظنوا أن إسرائيل ستقف عند غزة فإذا لم يتم إيقاف هذه الدولة الإرهابية ستطمع عاجلاً أو آجلاً بأراضي الأناضول مستندة إلى أوهام الأرض الموعودة».

وأضاف الرئيس التركي قائلا إن «ما يحدث في قطاع غزة لم نره من قبل وحتى هتلر لم يرتكب ما تم فعله في القطاع الفلسطيني».

وتابع «إسرائيل لا تهاجم الفلسطينيين في غزة فقط. إنها تهاجمنا أيضا».

وأكد أردوغان أن بلاده ستواصل «الوقوف إلى جانب حماس التي تقاتل من أجل استقلال أرضها وتدافع عن الأناضول أيضا»، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف « نتنياهو والمتواطئون في الإبادة الجماعية سيحاسبون وسنضمن تقديمهم للعدالة».

تركيا توقف معاملاتها التجارية مع إسرائيل وكاتس يرد بتغريدة

وكشف مسؤولان تركيان مطلعان، في الثاني من مايو الجاري أن أنقرة قررت وقف جميع عمليات التصدير والاستيراد الموجهة نحو إسرائيل.

ونقلت وكالة الأنباء «بلومبيرغ» عن المسؤولين قولهما إن وقف المعاملات التجارية مع إسرائيل سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الخميس.

ولم يصدر أي إعلان تركي رسمي في هذا الصدد، لكن الجانب الإسرائيلي أكده.

وفي تعليقه على القرار التركي، قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينتهك الاتفاقات بإغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية.

وقال كاتس عبر منصة «إكس»: «هذه هي الطريقة التي يتصرف بها الديكتاتور، متجاهلا مصالح الشعب التركي ورجال الأعمال الأتراك، ومتجاهلا اتفاقات التجارة الدولية».

وأوضح الوزير الإسرائيلي أنه أصدر توجيهات لوزارة الخارجية بالعمل على إيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، مع التركيز على الإنتاج المحلي وواردات من دول أخرى.

وفي أبريل المنصرم، فرضت تركيا قيودا على تصدير منتجات من 54 فئة مختلفة إلى إسرائيل حتى يتم إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وكانت تركيا قد لجأت إلى هذه الخطوة بعد أن أدان آلاف المتظاهرين أردوغان بسبب الحفاظ على التجارة مع إسرائيل رغم الحرب المستمرة في غزة.

وأظهرت بيانات نشرتها جمعية المصدرين الأتراك أنه رغم انخفاض التجارة مع إسرائيل منذ السابع من أكتوبر، تزيد الصادرات إليها كل شهر منذ بداية 2024 حتى بلغت 423.2 مليون دولار في مارس.

اقرأ أيضا: من هي الفنانة الهندية خطيبة المصري مينا مسعود بطل فيلم علاء الدين؟

تحالف مصري إماراتي ينفذ مشروع باستثمارات 10 مليارات دولار بالصعيد

أهم الأخبار