بعد دعم أوروبا لإسرائيل.. البرادعي: القانون الدولي ينقلب أمام أعيننا

بعد دعم أوروبا لإسرائيل.. البرادعي: القانون الدولي ينقلب أمام أعيننا
محمد البرادعي
القاهرة: خليجيون

انتقد نائب رئيس مصر الأسبق الدكتور محمد البرادعي، دعم بعض الدول للاحتلال الإسرائيلي عبر ما أسموه «حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها»، معتبرا بأن القانون الدولي ينقلب أمام العالم».

وتساءل البرادعي عبر منصة «X» قائلا:«هل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بموجب القانون الدولي مفتوح في الزمن والنطاق ليشمل "الحق" في قتل كل مقاتل في الأراضي المحتلة؟!».

وتابع:«كيف يتوافق هذا التصريح مع القرار الأمريكي بالسماح بتوريد أسلحة جديدة لإسرائيل بقيمة مليار دولار؟!» مضيفا أن «القانون الدولي ينقلب أمام أعيننا».

أوروبا: من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي اليوم الأربعاء، أن هذه العملية تؤدي إلى مزيد من تعطيل توزيع المساعدات الإنسانية في غزة وإلى المزيد من النزوح الداخلي والتعرض للمجاعة والمعاناة الإنسانية.

وذكر البيان أن أكثر من مليون مدني يلجأون حاليًا إلى رفح وما حولها وقد طُلب منهم الإخلاء إلى مناطق لا يمكن اعتبارها آمنة، وفقاً للأمم المتحدة. وبينما يعترف الاتحاد الأوروبي بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، يجب عليها في نفس الوقت أن تفعل ذلك بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي وتوفير السلامة للمدنيين.

ودعا الاتحاد الأوروبي، في بيانه، إسرائيل إلى الامتناع عن زيادة تفاقم الحالة الإنسانية المتردية أصلا في غزة وإعادة فتح معبر رفح. وإذا واصلت إسرائيل عمليتها العسكرية في رفح، فإن هذا من شأنه أن يفرض حتمًا ضغوطًا شديدة على علاقة الاتحاد الأوروبي بإسرائيل.

وأضاف البيان أنه يتعين على إسرائيل، بموجب القانون الإنساني الدولي، أن تسمح وتسهل مرور المساعدات الإنسانية للمدنيين دون عوائق. وقد أوضحت محكمة العدل الدولية ذلك في أمريها الصادرين في 26 يناير و28 مارس. وفي هذا الصدد، يدين الاتحاد الأوروبي أيضا الهجوم الذي شنته حماس على معبر كرم أبو سالم والذي زاد من عرقلة إيصال الإغاثة الإنسانية.

وفي ختام البيان، دعا الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف إلى مضاعفة جهودها لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن جميع المحتجزين الذين تحتجزهم حماس.

اقرأ المزيد

معدل جديد لـ«البطالة» في مصر

«أهل الكهف الجدد».. يمني يعيش 5 عقود في حياة بدائية

إعفاء نائب وزير الحرس الوطني وتعيين سيدة في «الديوان».. أوامر ملكية جديدة بالسعودية

أهم الأخبار