بريطانيا تقترب من التوصل إلى اتفاق مع دول الخليج

بريطانيا تقترب من التوصل إلى اتفاق مع دول الخليج
أوليفر دودن في زيارة بدولة قطر
القاهرة: خليجيون

كشف تقارير غربية عن اقتراب المملكة المتحدة من التوصل إلى اتفاق تجاري مع دول مجلس التعاون الخليجي، إذ أشارت هذه التقارير إلى أن بريطانيا تضع هذه الخطوة ضمن أولوياتها.

ونقلت صحيفة «تايمز» البريطانية عن نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر دودن، قوله إنه «يأمل أن يتم إبرام اتفاقية التجارة الحرة مع دول الخليج هذا العام، حيث قال مسؤولون مطلعون على المحادثات إنهم يقتربون من التوصل إلى اتفاق».

وأضاف نائب رئيس الوزراء، الذي كان يحضر مؤتمرا للأعمال في العاصمة السعودية الرياض، أن «الحكومة أعطت الأولوية لإبرام الاتفاق مع دول مجلس التعاون الخليجي الستة، والتي تضم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر».

وأردف:«ينسى الناس أن دول مجلس التعاون الخليجي هي في الواقع رابع أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة».

وبسؤاله إذ كان سيتم إبرام الصفقة بحلول نهاية العام: «أنا متفائل بالطبع ولكن كما هو الحال دائمًا، مثلما تحتاج دول مجلس التعاون الخليجي إلى الحصول على أفضل صفقة، نحتاج أيضًا إلى الحصول على أفضل صفقة».

اتفاقيات بريطانيا التجارية

ووقعت بريطانيا ثلاث اتفاقيات للتجارة الحرة منذ خروجها من الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن ينمو الطلب على السلع والخدمات المستوردة في دول الخليج بنسبة 35 في المائة ليصل إلى 800 مليار جنيه استرليني بحلول عام 2045، وفقا لشركة ديلويت، مما يعني أن الاتفاق سيترك الشركات البريطانية في وضع جيد لتحقيق مكاسب غير متوقعة.

وتمثل الخدمات أكثر من نصف صادرات المملكة المتحدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

رسوم جمركية

تدفع الشركات الآن ما متوسطه 5.5% كرسوم جمركية على الصادرات إلى الخليج. وتقدر حكومة المملكة المتحدة أن الصفقة يمكن أن تعزز الأجور السنوية بمقدار 600 مليون جنيه إسترليني وتزيد الناتج المحلي الإجمالي بنحو 1.6 مليار جنيه إسترليني بحلول عام 2035.

وكشف مسؤول خليجي وصفته الصحيفة البريطانية بـ«الكبير والمطلع» على المفاوضات، التي بدأت عام 2022، إنهم يأملون في التوصل إلى اتفاق بحلول الصيف.

اقرأ المزيد

تفاصيل لقاء رئيس وزراء الكويت ومحمد بن راشد

«مخطيء من يظن أن سياسة حافة الهاوية ستجلب السلام».. رسالة السيسي لتل أبيب من المنامة

العزلة حياة.. قصة يمني ستيني يسكن في كهوف جزيرة منذ عقود

أهم الأخبار