بشار يلتقي ولي العهد السعودي في المنامة.. ماذا دار بينهما؟

بشار يلتقي ولي العهد السعودي في المنامة.. ماذا دار بينهما؟
الرئيس السوري مع ولي العهد السعودي
القاهرة: خليجيون

التقى الرئيس السوري بشار الأسد مع ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي محمد بن سلمان آل سعود، وبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وجرى خلال اللقاء الذي عقد على هامش القمة العربية الـ33 في العاصمة البحرينية المنامة استعراض سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، إلى جانب بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك، حسب وكالة الأنباء السورية.

وانطلقت اليوم الخميس أعمال القمة العربية الـ33 في العاصمة البحرينية المنامة، بحضور عدد من القادة العرب والضيوف الأجانب. وستناقش القمة صياغة موقف عربي موحد تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني مع استمرار الحرب على قطاع غزة لأكثر من 7 أشهر، والأزمة الإنسانية في السودان، بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك، في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية.

القمة العربية

دعا ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة خلال افتتاح القمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها بلاده الخميس، إلى «مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط» فيما طالب محمد بن سلمان ولي العهد السعودي بإقامة دولة فلسطينية والاعتراف بها.

وقال آل خليفة بعد تسلّمه رئاسة القمّة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان: «تتقدم مملكة البحرين بعدد من المبادرات للإسهام في خدمة القضايا الجوهرية لاستقرار المنطقة وتنميتها، وأولها الدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط».

كما شدد على أهمية أن يسعى المؤتمر إلى «دعم الاعتراف الكامل بدولة فلسطين وقبول عضويتها في الأمم المتحدة».

وأكد آل خليفة أن القمة العربية تنعقد في ظروف بالغة التعقيد حيث يتعرض الشعب الفلسطيني لإنكار حقوقه المشروعة في الأمن والحرية وتقرير المصير.

وتابع العاهل البحريني: «مصلحة الشعب الفلسطيني ترتكز على وحدة صفه، وستظل منظمة التحرير الفلسطيني الممثل الشرعي لهذه الوحدة».

وأكد أن «قيام الدولة الفلسطينية المستقلة مهم للجوار العربي بأكمله لتجاوز أزماته». مضيفا «يجب الاعتماد على السلام كخيار استراتيجي لا غنى عنه».

الموقف السعودي

في المقابل قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس إن الرياض تدعم إقامة دولة فلسطينية والاعتراف الدولي بها.

وأشار بن سلمان خلال كلمته بالقمة العربية الثالثة والثلاثين إلى أن السعودية دعمت جهود معالجة الأوضاع الإنسانية في غزة، كما طالب في كلمته المجتمع الدولي بدعم جهود وقف إطلاق النار في القطاع.

وبين أن المملكة تدعو إلى حل النزاعات عبر الطرق السلمية، مطالبا المجتمع الدولي بوقف العدوان على الفلسطينيين.

ونوه إلى أن بلاده استضافت اجتماعا دان «العدوان الإسرائيلي» على غزة تحت أي ذريعة.

وأشار إلى أن السعودية أولت اهتماما بالغا بالقضايا العربية، مشددا على أن المملكة تؤكد أهمية الحفاظ على أمن منطقة البحر الأحمر، وتدعو إلى وقف أي نشاط يؤثر على سلامة الملاحة البحرية.

وانطلقت في المنامة، الخميس، أعمال القمة العربية في ظروف وصفها ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة خلال كلمته الافتتاحية بأنها بالغة التعقيد.

العزلة حياة.. قصة يمني ستيني يسكن في كهوف جزيرة منذ عقود

الجيش المصري يعلق على مناورات «الموج الأحمر7»

أهم الأخبار