موقف مشرف لجنوب افريقيا «أمام العدل الدولية».. البرادعي يعلق

موقف مشرف لجنوب افريقيا «أمام العدل الدولية».. البرادعي يعلق
نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي.(أرشيفية)
فيينا: «خليجيون»

جدد نائب الرئيس المصري السابق د.محمد البرادعي إلى جنوب أفريقيا بعد أن طلبت من أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس إصدار أمر بوقف العدوان الإسرائيلي على مدينة رفح في إطار قضيتها التي تتهم فيها الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

ماذا قال البرادعي عن جنوب افريقيا؟

وقال محمد البرادعي في تغريدة عبر منصة «إكس»: «مرة أخرى شكرا جنوب أفريقيا للدور الريادي الصلب فى الدفاع عن الشعب الفلسطيني من منطلق قانوني واخلاقي وانساني».

وعقدت في وقت سابق الخميس جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، والمعروفة أيضا باسم المحكمة العالمية، في لاهاي بعد أن طالبت جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي باتخاذ إجراءات طارئة إضافية لحماية رفح في جنوب قطاع غزة التي يحتمي بها أكثر من مليون فلسطيني.

كما طلبت من المحكمة إصدار أمر لإسرائيل بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية فضلا عن الصحفيين والمحققين بالدخول إلى القطاع دون عوائق. وأضافت أن إسرائيل تتجاهل وتنتهك حتى الآن الأوامر التي سبق أن أصدرتها المحكمة.

وقال تيمبيكا نجكوكايتوبي، محامي جنوب أفريقيا، إن الحملة العسكرية الإسرائيلية استهدفت عشرات الآلاف من الأطفال والنساء، ودمرت البنية التحتية المدنية وجوعت السكان.

وأضاف «منذ البداية، كان قصد إسرائيل دائما تدمير الحياة الفلسطينية ومسحهم (الفلسطينيين) من على وجه الأرض. ورفح هي المكان الأخير».

وقالت عديلة هاشم، وهي محامية أخرى لجنوب أفريقيا، «يتعين وقف إسرائيل. جنوب أفريقيا أمامكم مرة أخرى اليوم لتطلب باحترام من المحكمة استدعاء سلطاتها… أن تأمر بوسيلة توقف إسرائيل».

وترد إسرائيل على جنوب أفريقيا أمام المحكمة غدا الجمعة، وتندد باتهامها لها بأنها تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1949 وتقول إن هذه ادعاءات لا أساس لها.

وفي إيداعات سابقة زعمت إسرائيل أنها كثفت جهودها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة كما أمرت محكمة العدل الدولية.

اقرأ المزيد:

هبوط مفاجئ في أسعار الذهب بمصر

تقرير أممي يتوقع خسائر فادحة للاقتصاد المصري بسبب حرب غزة

جرس إنذار: أخطار تهدد الاستقرار المالي في منطقة اليورو

أهم الأخبار