ما حقيقة صراع السعودية والإمارات على قيادة الخليج؟

ما حقيقة صراع السعودية والإمارات على قيادة الخليج؟
محمد بن سلمان ومحمد بن زايد في لقاء سابق. (أرشيفية
لندن: «خليجيون»

استبعد الأكاديمي والباحث الإماراتي وجود «صراع نفوذ» بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، . وسط تقارير إعلامية غربية تخحدثت عن فتورٌ تحول مع الوقت إلى نزاعٍ على قيادة المنطقة الخليجية والعربية.

ويقول أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإمارات عبد الخالق عبد الله، في حوار مع الإعلامي الكويتي محمد أحمد الملا «الخلاف بين الحلفاء والشركاء أمر وارد وطبيعي في كل تجارب العالم»، مدللا على ذلك «بخلافات دول الحلف الأطلسي والاتخاد الأوروبي».

وإذ أقر عبد الخالق عبد الله بأن «التنسيق بين الإمارات والسعودية أصبح أقل حاليا، مع اختلاف أولويات الدولة السعودية والإمارات تجاه ملفات خليحية وعربية ودولية»، إلا أنه قال «

ليس هناك صراع أو نزاع، هناك تنافس اقتصادي علمي وسياسي، يؤدي إلى تطوير الآداء».

وفي العام الماضي، تداولت وسائل إعلامٍ غربية تقايري عن «فُتورٍ» في العلاقات السعودية - الإماراتية. فتورٌ تحول مع الوقت إلى نزاعٍ على قيادة المنطقة الخليجية والعربية بأكملها، حتى خرج الخلاف إلى العلن بتصريحات لولي العهد السعودي الذي قال إن الإمارات طعنت بلاده في الظهر.

صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية انفردت بنشر تصريحات الأمير محمد بن سلمان، والتي جاءت خلال لقائه بعدد من الصحفيين المحليين بالرياض في مؤتمرٍ صحفيٍ «نادر وغير رسمي» عقد في ديسمبر 2022ـ وتحدث فيه بكلمات قوية أذهلت الحضور، حيث اتهم دولة الإمارات - الحليف الاستراتيجي للسعودية منذ عقود - بأنها «طعنتنا في الظهر»، وواصل حديثه قائلاً: "سيرون ما يمكنني القيام به».

ووفق تسريبات غربية، أبدى مسؤولون أميركيون توجساً من أن التنافس الخليجي قد يجعل من الصعب إقامة تحالف أمني موحد لمواجهة إيران، إلى جانب ملف تطبيع العلاقات الدبلوماسية لإسرائيل مع الدول الإسلامية.

من جهة أخرى تحدث عبد الخالق عبد الله عن العلاقات الخليجية- الإيرانية، قائلا إن «إيران جار تاريخي وجغرافي لكنه يزداد خطرا وعداوة»، موضحا كنا نرى «إيران هي الخطر القادم من الشرق لكنها بدأت تنصب طوقا لحلفائها المسلحين (استهدفك في عقر دارك من خلال الحوثيين) وتمتلك قظارت صادروخية وعلى أعتاب امتلاك أسلحة تووية».

ورغم ذلك، أشار الأكاديمي الإيراني إلى أننه لا بديل عن الحوار مع طهران، قائلا «لابد من مواجهة إيران عبر الحوار وهو ما تقوم به السعودية وإيران حاليا».

اقرأ المزيد:

العالم يستيقظ على «باليستي» من كوريا الشمالية

رسالة تحذير إماراتية في لقاء مع عضو بالكنيست

شهادة «كوهين» تهدد ترامب بالسجن

أهم الأخبار