عيد ميلاد عادل إمام: زعيم الكوميديا العربية بشهادة عالمية

عيد ميلاد عادل إمام: زعيم الكوميديا العربية بشهادة عالمية
عادل إمام
القاهرة: منار إبراهيم

انفرد نجم الكوميديا المصرية الفنان عادل إمام، الذي يحتفل بعيد ميلاده اليوم الجمعة، بموهبة استثنائية حفظت مكانه على عرش الفن العربي لعقود، ونجح خلالها بجدارة في حفر علامات فنية في السينما والمسرح العربيين، وصولاً إلى الدراما، استطاع بحضوره المميز وخفة دمه أن يصبح زعيم قلوب الجماهير.

لم تقف شهرة عادل إمام محلياً أو عربياً فقط، بل لامس العالمية حين قال عنه الفنان العالمي مورجان فريمان بعد مشاهدة أحد أفلامه، ذي الطابع السياسي الساخر «الإرهاب والكباب» «إنها شخصية إنسانية يحتضن كل من حوله».

عادل إمام موهبة فريدة ومميزة

بخفة دم وقدرة على إضحاك الجماهير، وشقاوة عابرة لسنوات العمر، انفرد الشاب عادل إمام ابن الشاويش محمد إمام محمد، بأدوار كشفت مبكرا عن موهبته الفريدة، بين الأنشطة المسرحية والعروض الكوميدية في ساحات الحلمية، ومرحلة الجامعة.

بدأ فصل جديد في حياة عادل إمام، فأصبح في وقت قصير من نجوم فريق التمثيل في كلية زراعة جامعة القاهرة، حتى ابتسم له القدر بتقديم أدوار في مسرح التليفزيون.

شاب نحيف يرف بنطاله حتى صدره، ويرتدي رابطة عنق يردد: «بلد بتاعة شهادات صحيح، وتنطلق ضحكات الجماهير في أرجاء المسرح، في أول أدواره «دسوقى أفندى»، باكورة ادواره الإحترافيه أمام النجم فؤاد المهندس، في مسرحية «أنا وهو وهى»، لتتوالى بعدها الأعمال المسرحية في مشواره الفني.

عادل إمام مسيرة فنية تجاوزت الـ 57 عام

مضى الزعيم عادل إمام في مسيرة فنية تجاوزت 57 عام، ملأ فيها صفحات من الفن والإبداع والكوميديا، سواء الساخرة أو السوداء كما يطلق عليها البعض، سواء كانت في المسرح المصري أو الدراما أو السينما.

نجح عادل إمام في تغيير مفهوم كامل للكوميديا، عبر مناقشته لقضايا هامة وحساسة، عبر بها عن تحديات لم يقترب منها أي فنان من قبل، إذ غازل الجانب السياسي والديني ولامس أبرز الأمراض النفسية والجسدية، تحدث عن قضايا تخص الأبناء والأحفاد، أعطى فيها الكثير من عمره وصحته، وإبداع، ليظل إلى الآن محتفظ بلقب «صاحب السعادة».

عادل إمام يتحدث عن أدواره

من أبرز أقوال الزعيم عادل إمام عن مسرته الفنية قائلا: «أنا عمري ما حطيت في دماغي موضوع البطولة، أنا كنت طول عمري بطل في دوري، وماليش دعوة، والبطولة مش بحجم الدور، ولكنها بإمكانية الممثل وبفهمه للدور وأدائه هي دي البطولة».

وأكمل: «أيضا عمرى ما جريت إني أكون بطل، الحقيقة إن البطولة هي اللي جاتلي، وإنما أنا كنت بستمتع بأي جملة بقولها على المسرح، الكم مكنش بيهمني ولكن يهمني طبيعته وكيفيته».

https://www.facebook.com/reel/1464652460805392

الفنان محمد إمام بذكرى ميلاد والده

احتفل الفنان محمد إمام بعيد ميلاد والده الزعيم عادل إمام الـ 84 عام، والذي يوافق 17 مايو، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات إكس، ونشر صورة نادرة له مع والده من كواليس فيلم «شمس الزناتي»، وعلق قائلاً: «أهم فنان في التاريخ»..

كل سنة وانت طيب.. يا زعيم

أهم الأخبار