10 وظائف في تكنولوجيا المعلومات.. «الأعلى أجراً»

10 وظائف في تكنولوجيا المعلومات.. «الأعلى أجراً»
شركات التكنولوجيا
القاهرة: منار إبراهيم

إذا كنت تبحث عن وظيفة جيدة الأجر ومطلوبة في جميع المجالات، وإذا كنت تمتلك مهارات حل المشكلات، فقد تكون مهنة تكنولوجيا المعلومات مناسبة لك.

وفقا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل، أن مجال تكنولوجيا المعلومات أنظمة الكمبيوتر ولغات البرمجة والبرمجيات والبيانات ومعالجة المعلومات والتخزين لإنشاء البيانات الإلكترونية وتأمينها هو الحل القادم.

وبالنسبة لأولئك المهتمين بمتابعة وظائف تكنولوجيا المعلومات، إليك 10 من الأدوار الأعلى أجرًا في هذا المجال.

رئيس قسم التكنولوجيا

يباشر كبار مسؤولي التكنولوجيا (CTOs) اعمال الإشراف على جهود البحث والتطوير. ويأخذون في الاعتبار احتياجات المنظمة ويقومون باستثمارات لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم. كما أنهم يستخدمون التكنولوجيا لتحسين المنتجات التي تخدم العملاء.

رئيس تقنية المعلومات

يجري تكليف نواب الرئيس (VPs) لتكنولوجيا المعلومات بالإشراف على عمليات تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة، بما في ذلك البنية التحتية والأمن وإدارة البيانات وتطبيقات البرامج.

يقوم قسم تكنولوجيا المعلومات بتوجيه وإدارة الجداول الزمنية وخطط تكنولوجيا المعلومات، والبرامج والسياسات المتعلقة بإدارة المؤسسة لأنظمة المعلومات وخدمات الكمبيوتر ومعالجة البيانات واتصالات الشبكة والعمليات التجارية.

مهندس التطبيقات

يباشر مهندسو التطبيقات مهمة إدارة تطوير التطبيقات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، سواء كان الإشراف على فريق من المطورين أو العمل مع العملاء لتخطيط التطبيقات وتصميمها، فإن هذا الدور يعالج مشكلات البرمجة والترميز لتحسين المنتجات، يتطلب هذا المنصب أن يكون الشخص مطورًا رئيسيًا وقائدًا ذو خبرة.

مهندس البيانات

يصمم مهندسو البيانات استراتيجية البيانات بأكملها للمؤسسة، بما في ذلك تحليل قواعد البيانات الحالية، والتخطيط لقواعد البيانات المستقبلية، وتنفيذ حلول تخزين البيانات وإدارتها. وبما أن كل شركة تقريبًا تستخدم البيانات، فإن هذا الدور مفيد في كل صناعة.

مدير إدارة تقنية المعلومات

يباشر مديرو تكنولوجيا المعلومات مهام إدارة تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسة تحت إشراف مدير تكنولوجيا المعلومات، يتأكد هذا الموقف من أن الحلول التقنية للمؤسسة تدير بشكل مناسب الأمان وإمكانية الوصول والوظائف لإطار تكنولوجيا المعلومات الخاص بها، كما أنهم يضمنون التواصل المناسب بين الرؤساء التنفيذيين وقسم تكنولوجيا المعلومات.

مهندس الحلول

يطور ويبني مهندسو الحلول بنية أنظمة المؤسسة لتلبية احتياجات العملاء والعمل. يقيم القائمون على هذا العمل بنية النظام الحالي للمؤسسة ويكتشفون الحلول للتغيير والتحسين والتحديث.

رئيس قسم المعلومات

يتولى كبار مسؤولي المعلومات (CIOs) مسؤولية إدارة وتنفيذ أنظمة المعلومات وتكنولوجيا الكمبيوتر في المؤسسة، يحدد هذا المنصب التنفيذي التقنيات التي ستفيد المؤسسة، وتحسن العمليات التجارية، وتدمج الأنظمة التي تساعد المؤسسة على تحقيق أهدافها.

مهندس DevOps

المهمة الرئيسية لمهندسي DevOps بإدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة، هي تحديث العمليات البرمجية والحفاظ عليها بهدف إصلاح الأخطاء وتحسين تجربة المستخدم، يركز مهندسو DevOps ينسقون جميع الفرق المشاركة في تطوير المنتج.

مهندسو أمن المعلومات والأمن السيبراني

مهندسو ومهندسو أمن المعلومات والأمن السيبراني هم متخصصون في تكنولوجيا المعلومات يعملون جنبًا إلى جنب مع المطورين للتأكد من أمان البرامج والأنظمة والتطبيقات والشبكات.

قد تستجيب هذه الأدوار أيضًا للمخاطر الأمنية التي تواجهها المؤسسات، مثل الهجمات الإلكترونية والحوادث الأمنية وانتهاكات البيانات، في حين أن المهندسين المعماريين مسؤولون عن تصميم أنظمة الأمن السيبراني، يركز المهندسون على بناء وصيانة البنية التحتية للأمن السيبراني.

مهندس البرمجيات الرئيسي

يقود مهندسو البرمجيات الرئيسيون فرقًا من المهندسين لإنشاء برامج عالية الجودة وقابلة للتطوير لتحقيق أهداف المؤسسة. يقوم هذا الدور بتطوير واختبار البرمجيات، كما أنهم مسؤولون أيضًا عن مراجعة التعليمات البرمجية التي كتبها مهندسون آخرون، وتحديد التكنولوجيا المناسبة لتلبية احتياجات المؤسسة، وإنشاء بنية لأنظمة البرامج المعقدة.

اقرأ المزيد

تحليق الطيران الحربي المصري فوق سيناء.. فيديو متداول يثير الجدل

جولة جديدة من التصويت.. تعثر اختيار رئيس للبرلمان العراقي

جولة جديدة من التصويت.. تعثر اختيار رئيس للبرلمان العراقي

أهم الأخبار