مرض قاتل يصيب حيواناتهم.. أزمات مربو الأغنام والماشية تتضاعف في لحج اليمنية

مرض قاتل يصيب حيواناتهم.. أزمات مربو الأغنام والماشية تتضاعف في لحج اليمنية
مربي أغنام في اليمن ( أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

في وقت تعاني فيه البلاد اقتصاديا بسبب حالة الصراع المستمر بين جماعة الحوثي والحكومة الشرعية والتي أدخلت البلاد في ذروة أزمة اقتصادية طاحنة يواجه مربو الأغنام والماشية في محافظة لحج اليمينية تحديا أخر عبارة عن أمراض فتاكة تهاجهم ماشيتهم.

لم يتمكن محمد صالح الذي يملك حظيرة لتربية الماعز والأغنام في محافظة لحج باليمن من إنقاذ عدد من حيواناته التي أصيبت بمرض وصفه بالخطير، وأدى حتى الآن إلى نفوق ثلاثة حيوانات مما يملك الرجل بسبب الإسهال الذي يستمر دون توقف ليومين أو ثلاثة.

ويخشى صالح من نفوق ماشيته قبل توفير الأدوية الناجعة لها، مناشدا السلطات المختصة التدخل لحل المشكلة، ويقول لوكالة أنباء العالم العربي «جاء هذا الإسهال المرضي بشكل مفاجئ، لم نتمكن من معالجته بالأدوية المتوفرة. وذهبت إلى عدد من الأطباء البيطريين لكن عجزت عن علاج المرض، يوم أو اثنين يموت الحيوان ويليه آخر وهكذا دواليك. أحضرت دواء من عند البيطري واستخدمت أدوية بشرية لكنها لم تعالج المرض».، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

ويقول مرب آخر للماشية هو علي جازم «كانت معي عشرة رؤوس من الأغنام والماعز، أصيبت بمرض الذباب لدرجة أن الأغنام كان فيها دود وأصيبت بحمى وتشنج. هذا المرض يصيب الحيوان بتشنج فتتصلب ساقاه وفمه ويعاني من إسهال شديد لا يتوقف. وخلال ثلاثة أيام يموت الحيوان. فقدت حتى الآن ثلاث رؤوس من الغنم ثمن الواحدة منها 300 ألف ريال».

وأدى انتشار مرض الذبابة الزرقاء في محافظة لحج إلى نفوق أعداد كبيرة من رؤوس الماشية دون أن تتمكن الجهات الحكومية المعنية من اتخاذ التدابير اللازمة للحد من انتشاره الذي صاحب موجة تقلبات جوية وفيضانات ضربت اليمن مؤخرا.

وقال خالد أحمد عثمان، مدير إدارة صحة الحيوانات في مكتب الزراعة في لحج «بالنسبة للإجراءات المتخذة من قبلنا في مكتب الزراعة والحجر البيطري، شكلنا خمس فرق بيطرية بدعم من منظمة الفاو، والأداة التشغيلية للترصُّد وتبادل المعلومات التابعة لها».

وأضاف «نتيجة خطورة انتشار المرض عندنا في كافة مناطق محافظة لحج. أما الإجراءات المتخذة لمواجهته فمحدودة وترتبط بالدعم الذي يمكن توفره من الجهات المانحة، إذا توفر لنا الدعم نقوم نحن بالعمل».

اقرأ أيضا: التطبيع أولا وتخصيب اليورانيوم في الخارج.. ملامح الاتفاق النووي السعودي الأميركي

مجزرة إسرائيلية جديدة في مخيم النصيرات.. ماذا حدث؟

أهم الأخبار