مذكرات اعتقال دولية لقادة حماس.. ماذا قال محمد البرادعي؟

مذكرات اعتقال دولية لقادة حماس.. ماذا قال محمد البرادعي؟
نائب الرئيس المصري محمد البرادعي. (أرشيفية)
فيينا: «خليجيون»

علق نائب الرئيس المصري السابق د.محمد البرادعي، على الجدل الدائر بشأن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان من هيئة المحكمة اصدار اوامر اعتقال بحق بحق رئيس وزراء الاحتلال ووزير الحرب الإسرائيليين، علاوة وثلاثة من قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال محمد البرادعي في تغريدة عبر منصة «إكس»: «اختصاص المحكمة الجنائية الدولية ينحصر في المسؤولية الجنائية عن ارتكاب جرائم حرب او جرائم ضد الإنسانية أو الإبادة الجماعية كما وردت فى نظام روما الأساسي».

وأضاف «المحكمة ليست ذات اختصاص بالنسبة لمسألة الاحتلال او المقاومة في القانون الدولي العام وانما فقط فى المسئولية الجنائية عن ارتكاب جرائم تنتهك القانون الدولي الإنساني من أى طرف».

اتهامت لنتنياهو وغالانت وقادة في حماس

وذكر كريم خان أنه طلب إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب الإسرائيلي يوآف جالانت. وأضاف أنهما يشرفان على الهجوم الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر.

وقال خان إنه طلب كذلك إصدار مذكرات اعتقال بحق القياديين في حماس يحيى السنوار ومحمد المصري، القائد العام للجناح العسكري لحركة حماس والمعروف على نطاق واسع باسم ضيف، وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

والأمر الآن بيد لجنة من قضاة الإجراءات التمهيدية لتحديد ما إذا كانت هناك أدلة كافية لإصدار أوامر الاعتقال. لكن المحكمة ليس لديها وسيلة لتنفيذ مذكرات الاعتقال، كما أن تحقيقاتها فيما يتعلق بالحرب على غزة تلقى معارضة منذ فترة طويلة من الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال نتنياهو «أرفض باشمئزاز مقارنة المدعي العام في لاهاي بين إسرائيل الديمقراطية وحماس التي ارتكبت قتلا جماعيا”، واصفا الخطوة بأنها “تحريف كامل للواقع».

وزعم الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الاثنين أن طلب المدعي العام بحق قادة إسرائيليين «أمر شائن»، بينما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الإجراء قد يقوض الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية في غزة.

ورأى مايك جونسون رئيس مجلس النواب الأميركي أن المحكمة ليس لها ولاية على إسرائيل أو الولايات المتحدة وإنه ينبغي أن يواجه قرار يوم الاثنين الذي ليس له أساس وغير قانوني تنديدا عال.

ونددت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الاثنين بقرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار أوامر اعتقال بحق ثلاثة من قادتها وطالبت بإلغاء الطلب. وقالت حماس في بيان أيضا إن طلب مدعي المحكمة إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع تأخرت سبعة أشهر.

اقرأ المزيد:

الفائدة الأميركية تقود أسعار النفط العالمية إلى التراجع

خسائر خليجية من وفاة عبد اللهيان.. محلل سياسي يوضح

«خليجيون» تستطلع مصير مذكرات اعتقال قادة حماس

أهم الأخبار