تبدأ في جازان وتزور مكة.. تحذير سعودي شديد للمواطنين

تبدأ في جازان وتزور مكة.. تحذير سعودي شديد للمواطنين
أمطار رعدية في مكة المكرمة ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

حذرت السلطات السعودية المواطنين من هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير والباحة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية واس إن السيول قد تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة.

في الثلاثين من أبريل شهدت عدة محافظات بالمملكة العربية السعودية، هطول أمطار غزيرة. وقد فوجئ أهالي محافظة العيص بمنطقة المدينة المنورة بالأمطار الغزيرة التي أدت إلى جريان السيول داخل المحافظة.

وتسببت تلك السيول بقطع الشوارع وجرف المركبات وانهيار بعض الطرق في المحافظة.

ورفَع المركز الوطني للأرصاد فى السعودية، وقتها، درجة الإنذار إلى اللون الأحمر في مناطق: (الباحة، والقصيم، وعسير، ومكة المكرمة، وجازان، والحدود الشمالية، والجوف)، متوقعًا هطول أمطار غزيرة مصحوبة بصواعق رعدية.

وأوضح المركز أن الفترة تمتد بجميع المناطق حتى الحادية عشرة مساء.

وتشمل الحالة عدة محافظات بكل منطقة، فيما توقع الأرصاد أن تشهد تلك الفترة، سقوط أمطار غزيرة، تتضمن تأثيرات مصاحبة من رياح شديدة السرعة وانعدام في مدى الرؤية وتساقط للبرد وجريان للسيول وصواعق رعدية.

وأشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بمواطن سعودي يدعى عايض بن دغش الأكلبي، قام بقيادة جرافته وسط سيول قوية، وتمكن من إنقاذ أربعة أشخاص، كانوا على وشك أن يلقوا حتفهم جراء السيول في محافظة بيشة بمنطقة عسير.

إرشادات السلامة والاستعداد للطوارئ

وتم تعميم إرشادات السلامة فى بعض المناطق فى السعودية، لاتباعها أثناء القيادة في الأجواء الممطرة، للوقاية من مخاطر حوادث السير.

ففى منطقة القصيم نصح تجمع القصيم الصحي بضرورة الالتزام بـ 8 إرشادات أثناء القيادة في الأمطار، لتجنب الحوادث والحفاظ على سلامة الجميع، وتشمل: ضرورة التمهل، وتخفيف السرعة، وعدم التجاوز، وعدم استخدام الأنوار الرباعية، واستخدام مكابح السيارة تدريجياً.

وتابع، أن تجنب تجمعات المياه وعدم الانشغال بالهاتف أثناء القيادة، والتأكد من عمل المساحات، وترك مسافة أمانٍ كافية تفادياً للحوادث، أمورٌ مهمة خلال القيادة أثناء الهطولات.

وفى إطار الاستعدادات لمواجهة حالات الطوارئ، أكدت مديرية الدفاع المدني بالسعودية إن فرقها تواصل متابعة الحالة المطرية التي يشهدها معظم مناطق المملكة ميدانيًا.

وحذرت من الاقتراب من الأودية ومناطق تجمع مياه الأمطار، داعيةً إلى توخي الحذر عند هطول الأمطار، والبقاء في أماكن آمنة، وعدم المجازفة بعبور الأودية عند جريانها، واتباع إرشادات وتعليمات السلامة المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي أثناء التنزه، وعدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه.

وأهابت المديرية بالاتصال بالرقم (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، والرقم (998) في بقية مناطق المملكة، لطلب المساعدة في الحالات الطارئة.

اقرأ أيضا: أيرلندا وأسبانيا تلحقان بالنرويج في الاعتراف بدولة فلسطينية رغم التهديدات الإسرائيلية

دولة أوروبية تعترف بدولة فلسطين رسميا الثلاثاء المقبل

أهم الأخبار