زين السادات: السعودية هي الداعم الأول للاقتصاد المصري

زين السادات: السعودية هي الداعم الأول للاقتصاد المصري
الدكتور زين السادات
القاهرة: «خليجيون»

أكد الدكتور زين السادات، المدير التنفيذي والأمين العام لمركز «شاف»، أن الأرقام تؤكد أن المملكة العربية السعودية هي الداعم الأول للاقتصاد المصري. فقد تصدرت المملكة قائمة أعلى الدول العربية في قيمة تحويلات المصريين العاملين فيها.

كما احتلت السعودية المركز الأول في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بقيمة 131 مليون دولار، بنسبة 8.4% من إجمالي صادرات القطاع خلال تلك الفترة البالغة 1.6 مليار دولار. وقد حققت صادرات الأغذية المصرية إلى السعودية نسبة نمو بلغت 9% مقارنةً بصادرات الربع الأول من عام 2023.

الاستثمارات العربية في مصر

وأشار السادات إلى أن المملكة تأتي في صدارة الدول العربية من حيث الاستثمارات في مصر، حيث بلغ عدد المشروعات السعودية في مصر أكثر من 2900 مشروع، تغطي كافة المجالات الإنتاجية والخدمية. وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات السعودية في مختلف المجالات بمصر نحو 30 مليار دولار.

وأثنى على دور اللجنة المصرية السعودية المشتركة في زيادة حجم الاستثمارات السعودية لتصل إلى 50 مليار دولار من خلال إقامة مشروعات مشتركة أو جذب استثمارات سعودية في عدة قطاعات، منها الصناعي والسياحي والطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا:

زين السادات: الشعب الفلسطيني جزء من الأمة العربية

وأضاف أن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والمملكة العربية السعودية تساهم في نمو التعاون المشترك وزيادة معدلات النمو الاقتصادي للدولتين، خاصةً مع توجه مصر والمملكة لبناء تحالفات اقتصادية مشتركة في كافة المجالات.

أهم الأخبار