تثبيت أسعار الفائدة في مصر

تثبيت أسعار الفائدة في مصر
البنك المركزي في مصر. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قرر البنك المركـزي المصري اليوم الخميس، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

كما قررت لجنة السياسة النقديـة الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاساً لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

وكانت لجنة السياسة النقدية، قد قررت في اجتماعها الاستثنائي فى مارس الماضي، رفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، وذلك بعد أن رفعتها في بداية فبراير السابق له بمقدار 200 نقطة أساس، ليصل سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%..

توقعات المحللين عن أسعار الفائدة في مصر

وقبل اجتماع الخميس، قالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة إتش سي «نتوقع أن تُبقي لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة في اجتماعها القادم في ظل تباطؤ معدلات التضخم السنوية لشهرين متتاليين، على الرغم من ارتفاعها على أساس شهري، وتحسن سيولة العملات الأجنبية بعد صفقة استثمار رأس الحكمة وتلقي مصر بعدها نحو 25 مليار دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة وصندوق النقد الدولي، الأمر الذي أسهم في زيادة صافي الاحتياطيات الدولية بنسبة 19% تقريباً على أساس سنوي و1.7% تقريباً على أساس شهري إلى 41.1 مليار دولار في أبريل».

وتباطأ معدل التضخم الرئيسي السنوي في مصر إلى 32.5% في أبريل من 33.3% في مارس، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وارتفعت الأسعار الشهرية بنسبة 1.1% في المئة. وتراجع صافي الالتزامات الأجنبية للقطاع المصرفي بشكل ملحوظ بنسبة 81 في المئة على أساس شهري و83 في المئة تقريباً على أساس سنوي إلى 4.18 مليار دولار في مارس، كما تحسنت النظرة المستقبلية الائتمانية لمصر من قبل وكالة موديز إلى إيجابية من سلبية ومن قبل فيتش وستاندرد آند بورز إلى إيجابية من مستقرة.

وعلى الصعيد العالمى، أبقى الاحتياطى الفيدرالى الأميركى على أسعار الفائدة عند مستواها الحالى 5.25-5.50% بعد أن رفع أسعار الفائدة بمقدار 1% أساس فى عام 2023..

اقرأ المزيد:

مدار الأرض يستعد لاستضافة ثاني امرأة فرنسية

حبس فنانة مصرية سنة بتهمة حيازة المخدرات

رغم المخاطر.. لماذا يغامر المصريون بالتداول في العملات المشفرة؟

أهم الأخبار