«تحرك ملكي» تجاه حادث تسمم في السعودية.. إليك القصة

«تحرك ملكي» تجاه حادث تسمم في السعودية.. إليك القصة
القاهرة: خليجيون

أعلنت السلطات المحلية السعودية، متابعة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد باهتمام بالغ حادثة التسمّم الغذائي الذي حدث في أحد مطاعم مدينة الرياض.

وقال بيان هيئة الرقابة ومكافحة الفساد «نزاهة تُطَمئن الأجهزةُ المختصة كلَّ مواطن وكل مقيم بأنه جرى احتواء الحدث وتجاوزه، كما صدرت التوجيهات بمساءلة ومحاسبة كل مسؤول، أيًّا كان منصبه، قصّر أو تأخّر في أداء مسؤولياته على نحو ساهم في حدوث التسمّم أو أخّر الاستجابة لتبعاته، وقد تم تشكيل لجنة عليا للتّحقق من ذلك ومتابعة تنفيذه».

و دانت لجان تحقيق أمانة منطقة الرياض المنشأة الغذائية«هامبرغيني» نتيجة لحادثة حالات التسمم الغذائي، إذ طُبقت العقوبات النظامية بحق سلسلة المطاعم.

فيما أُغلق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية وجميع فروعها في مدينتي الرياض والخرج للمدة المقرّة نظامًا، كما سَتٌتلف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي وفروع المنشأة، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيره

المحاسبة

واضاف البيان «إن حادثة التسمم الأخيرة التي وقعت في أحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة كل من يثبت تقصيره أو إهماله أو تهاونه بالسلامة أو الصحة العامة أو قيامه بعمل يُقصد به تضليل إجراءات التقصي والتحقيق من وصولها إلى الحقائق المتعلقة بمسببات التسمم».

وشددت على أن التحقيقات الأولية التي أجرتها الهيئة قد أظهرت وجود محاولات لإخفاء أو إتلاف أدلة، وأنه قد يكون هناك تواطؤ من قِلّةٍ من ضعاف النفوس من مراقبي ومفتشي المنشآت الغذائية ممن سعوا لتحقيق مكاسب شخصية غير مبالين بالسلامة والصحة العامة.

ظهور حالات التسمم

وكشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية، بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء بشأن ظهور حالات التسمم في مطعم «همبرقيني» في مدينة الرياض أخيراً، وجود بكتيريا "كلوستريديوم بوتولينوم المسببة للتسمم الوشيجي في عينة من مادة "المايونيز" من ماركة (BON TUM) في منتجات المنشأة الغذائية المشار إليها.

ومع اتضاح وجود تلك المادة في أحد المصانع أيضاً، فقد أوقفت الوزارة بالتعاون مع الهيئة والجهات ذات العلاقة، توزيع المُنتج المذكور «المايونيز» وسحبه من الأسواق والمنشآت الغذائية في جميع مدن السعودية، فضلاً عن إيقاف المصنع، تمهيداً لتطبيق الإجراءات النظامية بحقه.

اقرأ المزيد

سباق استثمارات خليجية في باكستان: الإمارات تضخ 10 مليارات دولارنشر مجموعات دفاعية أميركية في السعودية.. ما الهدف؟البرادعي يحذر من كارثة كبرى في السودان

أهم الأخبار